شاب يخترع كرسي متحرك يعمل بإشارات الرأس ويحقق حلم مرضى الشلل الرباعي

> القاهرة «الأيام» اليوم السابع:

> قال عبد الرحمن عمران، الحاصل على الميدالية الذهبية خلال معرض جينيف الدولي، ويبلغ من العمر 23 عاماً، إنه حقق حلم ملايين من مرضى الشلل الرباعي باختراع كرسي يتحرك بحركة الرأس، مضيفاً أن نظرة المجتمع لذوي الاحتياجات الخاصة غير طبيعية، معلقاً: "كنت بزعل من النظرات دي، ولكن والدتي قالت لي أنت بأيدك تغير النظرة دي من شفقة لنظرة حب".

وأضاف خلال استضافته ببرنامج "مصر تستطيع"، الذى يقدمه الإعلامي أحمد فايق، على قناة "dmc": "تفوقت دراسياً وحفظت القرآن الكريم، وتعلمت في مجال البحث العلمي، وحصلت على المركز الأول في جائزة يوم الهندسة المصرية، موضحاً أن د. غادة والى، مديرة مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة، تواصلت معه، وتم التنسيق مع الهيئة العربية للتصنيع وتم تصميم الكرسي.

وتابع: "تصنيع الكرسي بنسبة 95 % منتجات مصرية، والتكلفة لم يتم تحديدها حتى الآن، وبعمل حالياً على اختراع ماوس لمساعدة مرضى الشلل الرباعي".

ونجح مؤخرًا فى ابتكار أحدث كرسي خاص للمعاقين فى مصر والعالم، تحت مسمى eeg sensour، ويعمل وفقاً لبرنامج ذكاء صناعي، ويتلقى الإشارات من المخ ليحولها إلى حركة عبر الكرسي، لتوجيه الشخص المعاق إلى المكان الذى يريده، كما أن ابتكاره يتم تشغيله واستخدامه للشخص المعاق، إما عن طريق حركه الرأس أو عن طريق الضغط أو الصوت أو عن طريق إشارات المخ، واصفاً ابتكاره بأنه ابتكار مصري خالص، ويتبع حالياً إجراءات تسجيله كبراءة اختراع بأكاديمية البحث العلمي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى