تعيين محافظين وتغييرات عسكرية وفق خطة جديدة للتحالف

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
  • التحالف يبدأ استراتيجة جديدة تنطلق من اتفاق الرياض
> كشفت مصادر سياسية عن تفاهمات على استئناف العمل باتفاق الرياض الموقع بين المجلس الانتقالي الجنوبي والشرعية اليمنية في إطار استراتيجية جديدة لمواجهة المشروع الإيراني في اليمن.

وبحسب ما ذكرته أمس صحيفة العرب اللندنية، فإن اللقاء الذي جرى بين الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ونائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان تمحور حول دعم الحكومة اليمنية اقتصادياً ونقدياً وتحريك عجلة اتفاق الرياض المتعثر بما يمتن جبهة المناوئين للحوثي ويحسن من أداء الحكومة في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية.

ووفقًا للمصادر، فمن المتوقع أن تصدر خلال الساعات القادمة حزمة من القرارات الرئاسية التي تتضمن تعيين محافظين لعدد من المحافظات الجنوبية بالتوافق مع المجلس الانتقالي كما ينص اتفاق الرياض، إضافة إلى إجراء تغييرات عسكرية ومدنية تنسجم مع جوهر القرار ومع متطلبات المرحلة القادمة.

وأشارت المصادر إلى أن القرارات تشمل تعيين محافظ لمحافظة شبوة بديلاً للمحافظ الحالي المثير للجدل محمد صالح بن عديو الذي يتهمه المجلس الانتقالي بالتبعية لتنظيم الاخوان في اليمن واستهداف قيادات وعناصر المجلس والنخبة الشبوانية، إلى جانب تحميله المسؤولية عن سيطرة الحوثيين على ثلاث مديريات غرب شبوة بدون أي مواجهة تذكر وهي بيحان وعين وعسيلان.

وقالت مصادر سياسية مطلعة، إن دعم الاقتصاد اليمني من قبل السعودية عن طريق تقديم وديعة مالية جديدة للبنك المركزي اليمني لوقف الانهيار النقدي المتسارع، وإعادة إحياء اتفاق الرياض، بالتزامن مع تكثيف العمليات العسكرية على مواقع الحوثيين في صنعاء وعدد من المحافظات الخاضعة لهم، كلها تندرج ضمن استراتيجية جديدة أقرها التحالف العربي للتعامل مع ملف الحرب في اليمن.

وتشمل التحولات التي سيشهدها الملف اليمني، تعيين قيادات عسكرية جديدة، واستيعاب كافة القوى والمكونات المناهضة للحوثي في مؤسسات الحكومة اليمنية المدنية والعسكرية، إضافة إلى تبني مواقف أكثر حزماً من الشخصيات القيادية المحسوبة على "الشرعية"، والتي دأبت على تأزيم العلاقة بين الحكومة اليمنية وبعض المكونات واستهداف التحالف العربي وتحميله مسؤولية تعثر خيارات الحسم في الملف اليمني وهي المواقف التي تؤكد المصادر انها تتم لصالح دول وأجندات في المنطقة معادية للتحالف العربي وداعمه للحوثيين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى