إعلان نتائج برنامج مسح أشجار البن بلحج وأبين

> عدن «الأيام» خاص:

> انعقدت في عدن، اليوم الأربعاء، فعاليات الورشة الخاصة بإعلان نتائج برنامج مسح أشجار البن في مديريات يافع بمحافظتي لحج وأبين، واستعرض أهم متطلبات تطوير زراعته، نظمتها مؤسسة يافع للتنمية ومجموعة الزراعيين بيافع.
وأكد وكيل وزارة الزراعة والري أحمد ناصر الزامكي على اهتمام الوزارة بتنمية زراعة البن في مديريات يافع بلحج وأبين في إطار اهتمام الوزارة بزراعة البن في اليمن بشكل عام باعتباره شجرة من أشجار المحصول الزراعي التي ترفد الاقتصاد الوطني.

وأضاف أن البن اليمني نال شهرة عالمية في جودة منتجاته حتى سمي (كوفي موكا) نسبة لميناء المخا الذي كان يصدر منه البن اليمني وخاصة البن اليافعي الذي يعد أجود أنواع البن في اليمن.
وقال الوزارة ستدعم إنشاء خمسة مشاتل زراعة الشتلات البن اليافعي كمرحلة أولى، يليها إنشاء عشرة مشاتل أخرى في مناطق أخرى من مديريات يافع.

واستعرض البروفسور يوسف القعيطي نتائج المسح الميداني، حيث أشار فيها إلى مختلف الأسباب التي أدت إلى تقلص زراعة شجرة البن في مديريات يافع.
ووفقًا لنتائج المسح المتعلقة بزراعة البن اليافعي بلغ عدد المزارعين في لحج (3582) وفي أبين (3742) فيما بلغت في لحج (12831) وفي أبين (14448)، وبلغ إجمالي أشجار البن في مديريات يافع بلحج وأبين (535588) شجرة، وعدد الأشجار المثمرة (403091) شجرة.
وأبرز المسح الأسباب وراء نقص الإنتاج في محصول البن إلى عدد من العوامل، ومنها فقدان الخبرة وموجات الجفاف وشيخوخة الأشجار والتسويق والأسعار وانعدام المشاتل ونقص الأيدي العاملة وإهمال العمل الزراعي وتكاليف نقل المحصول ومنافسة شجرة القات وانعدام الدعم للمزارعين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى