​بريطانيا ترخص استخدام حبوب فايزر المضادة لكورونا

> لندن «الأيام» وكالات

>
وافق المنظمون في المملكة المتحدة، اليوم السبت، على دواء باكسلوفيد، وهي حبوب مضادة للفيروسات طورتها شركة فايزر، التي تشير الدراسات إلى أنها يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر دخول المستشفى والوفاة للبالغين المعرضين لخطر الإصابة بكورونا المستجد.

ووفقًا لوكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة (MHRA)، في بيان نُشر على الإنترنت، أمس، تعتبر هذه الحبوب "آمنة وفعالة".
ويشار إلى أنه يتم تناول الحبوب مع مضاد فيروسات أقدم، يعرف باسم ريتونافير، ما يبطئ من تكسير الدواء.

وخلصت التجارب السريرية بين البالغين المعرضين لمخاطر عالية إلى أن جرعة واحدة من باكسلوفيد، تؤخذ مرتين يوميًا لمدة خمسة أيام، قد قللت من خطر الاستشفاء والموت المرتبط بكوفيد-19 في غضون 28 يومًا بنسبة 89 %.

وبحسب البيان، سمحت المملكة المتحدة بالدواء للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق، الذين لديهم أعراض خفيفة إلى معتدلة من فيروس كورونا، إضافة إلى عامل خطر واحد على الأقل للإصابة بمرض شديد.

وقال وزير الصحة البريطاني، ساجيد جافيد، في بيان: "تضمن الحملة المعززة والاختبار والأدوية المضادة للفيروسات أن بلدنا في أقوى وضع ممكن للتعامل مع التهديد الذي يشكله أوميكرون مع اقترابنا من العام الجديد".

وأضاف البيان: "من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان لمتغير أوميكرون أي تأثير على فعالية باكسلوفيد، ولكن تعمل وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة بشكل استباقي مع الشركة لتحقيق ذلك".
وسمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بتناول هذه الحبوب الأسبوع الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى