مدير أمن عدن: الصيارفة وقادة عسكريون وراء انهيار العملة

> «الأيام» استماع:

> شن مدير أمن عدن اللواء مطهر الشعيبي هجومًا لاذًعا على الصرافين واتهمهم بالتلاعب بالعملة والوقوف وراء الانهيار الذي شهده سوق خلال الفترة الماضية حتى قفز سعر الدولار إلى 1700 ريال.

وخلال الأسابيع الفائتة انهارت العملة ما تسببت في تأزيم الأوضاع الاقتصادية والمعيشية نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية التي تضاعف أسعارها إلى 5 أضعاف مع ارتفاع أسعار العملات الأجنبية أمام الريال.

وقال الشعيبي صراحة في تسجيل مصور خلال اجتماع لم يتحقق من تاريخه مع قيادات محلية واجتماعية وناشطين حقوقيون، إن الصرافين في عدن كانوا خلف الارتفاعات التي شهدها السوق في المواد الغذائية وأسعار المشتقات النفطية كانت بسببهم.

وأتهم مدير أمن عدن الصرافين بالعمل مع قيادات عسكرية لما يسميها بالتلاعب بأسعار العملات حتى يجنوا أموالًا طائلة وقال الشعيبي: "كل صراف معه قائد عسكري. هؤلاء القادة الذين لا يقدرون العيش إلا بالفلوس وكذلك هؤلاء الصرافون هم مافيا عدن وكل الأسعار التي ترفع هم المسببون لها".

وأشار الشعيبي إلى قرار رئيس الوزراء المعني بتمكين شركة النفط حق الاستيراد والتسويق إلا أن القرار يبدو لم يعجب المتضررين الذين ردوا بارتفاع أسعار العملات خلال اليومين الماضيين بعد انخفاضها أواخر العام الماضي.

وقال مدير أمن عدن إن القادة العسكريين يريدون العمل في مجال الصرافة، وأيضًا استيراد النفط في إشارة إلى أنهم يعملون على شراء الدولار من الشارع بغرض استنزافه للتحايل بأسعاره لاحقًا.

وقال الشعيبي: "للأسف غالبية الصرافين هم من جوعوا الناس في عدن وغيرها وهم الذين يرفعوا أسعار المواد الغذائية ويرفعون أسعار الدواء والأشياء الأخرى".

ولوح بأنه ينتظر قرارًا من الأجهزة القضائية فيما يتعلق بالصرافين واعتقالهم وقال "السلطة القضائية بيدها الأمر وأنا أنفذ الضبط".

وأضاف، "هنا دور السلطة القضائية والنيابة في هذا الجانب، نحن جهة ضبط قضائي نتبع القضاء وعندما يقول القضاء واحد اثنين ثلاثة نحن ننفذ".

وهذا الواقع يتحتم عليك أن تتكلم الصح، ودعا مدير أمن عدن الحاضرين في الاجتماع إلى مساعدة الأجهزة الأمنية ودعم كل مراكز الشرطة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى