​حوار مجتمعي مشترك لـ3 مديريات بعدن حول مشاكل التعليم في المدرسة

> عدن «الأيام» خاص

>
عقد، أمس الخميس، أعمال الحوار المجتمعي بين ممثلين المكونات المجتمعية في ثلاث مديريات بعدن، بحضور مدير التربية لمديرية خورمكسر صالح منصور، ونظيره بمديرية المعلا ياسر محفوظ، وقيادات أمنية وتربوية.

وقد تناول مدير التربية في خورمكسر أبرز المشكلات والتحديات التي تواجه إدارة التربية بالمديرية، أبرزها غياب التنسيق بين السلطة المحلية بالمديريات وإدارة التربية والتعليم بالمحافظة، حيث كلاهما يطلب تنفيذ خطط يفترض أولًا التنسيق بشأنها بين السلطة المحلية في المديرية وإدارة التربية والتعليم في المديرية.

وتلاه مدير التربية في المعلا الذي تناول بالتفصيل ما تعانيه إدارة التربية والتعليم في مديرية المعلا في مختلف الحلقات المتعلقة بمسار التعليم في المعلا وفي محافظة عدن عمومًا.

ثم تحدثت القائمة بأعمال إدارة التربية والتعليم مديرية صيرة ميرفت حميد ياسين، التي أشارت إلى أن مديرية صيرة تعاني من نقص في المعلمين، بسبب مبررات المرض وغياب العديد منهم للعمل في منظمات وأعمال خاصة.

وتناولت ما تعانيه المدارس بسبب ازدحام الصفوف وهي مشكلة موجودة في كل مدارس محافظة عدن مع المعاناة في مجال غياب الترميم للمدارس التي أصبحت في وضع صعب جدًا ويشكل خطر على الطلاب والطالبات.

وأكدت نبيلة عبد المجيد رئيسة قسم التوجيه التربوي بإدارة التربية بعدن أن هذه المخرجات وما تحتويه من تحديات وصعوبات ومشكلات تحتاج من أجل وضع الحلول والمعالجات إلى قرار من المسؤولين عن التربية والسلطة المحلية في المحافظة والوزارة.
وطالبت بتحديد إيرادات وضرائب ورسوم المدارس الخاصة وتحويلها إلى تغطية نفقات المدارس الحكومية.

وتناولت مناقشات بقية المشاركين المشكلات الآتية: "أهمية الإشراف والمتابعة والمحاسبة لعمل إدارات المدارس والمعلمين، ويتم مكافأة المخلصين في عملهم ومحاسبة المقصرين بمهامهم وواجباتهم"، "بعض المدرسين لا يمارسون رسالتهم الوطنية والإنسانية"، "المشاريع والمساعدات المدعومة دوليًا للتربية والتعليم لابد من مراقبتها من قبل الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة حتى نعلم إلى أين تذهب". 

بالإضافة إلى مشكلة الكتب المدرسية التي طبعت في مطابع الكتاب المدرسي للتربية والتعليم بعدن، وأرسلت لحضرموت ولم تصل لمدارس عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى