​تسليم شكوى رسمية للأمم المتحدة بشأن مقتل الصحفية رشا الحرازي

> عدن «الأيام» خاص

>
قدمت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، أمس، شكوى عاجلة إلى الإجراءات الخاصة بالأمم المتحدة، وخاصة إلى المقرر الخاص المعني بحرية الرأي والتعبير، والإعدام خارج نطاق القضاء، والمقرر الخاص المعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان، بشأن فتح تحقيق عاجل في مقتل الصحفية اليمنية رشا الحرازي. وذلك بموجب تفويض رسمي من زوجها الصحفي محمود العُتمي.

وعبرت مؤسسة ماعت خلال هذه الشكوى عن أسفها البالغ للحادث الإرهابي الذي استهدف الصحفية اليمنية رشا الحرازي التي لقيت حتفها على الفور هي وجنينها، بالإضافة إلى إصابة زوجها بجروح بالغة الخطورة، عندما زرع مجهولون يوم الثلاثاء الموافق 9 نوفمبر 2021، عبوة ناسفة في سيارة الحرازي وزوجها، قبل أن تنفجر في خط ساحل أبين في منطقة خور مكسر في محافظة عدن.

كما دعت مؤسسة ماعت السلطات المحلية في محافظة عدن إلى فتح تحقيق عاجل للوقوف على ملابسات الحادث الإرهابي، وطالبت ماعت كافة أطراف الصراع في اليمن لتوفير بيئة آمنة ومواتية يمارس فيها الصحفيون في اليمن عملهم دون خوف.

الجدير بالذكر أن الصحفي محمود العتمي زوج الضحية وفي أول حديث له بعد النجاة من عملية الاغتيال، اتهم جماعة الحوثي بالضلوع في عملية الاغتيال، حيث كانوا يبحثون عن معلومات عنه كمحل سكنه ونوع ورقم سيارته قبل الواقعة بأيام قليلة.

من جانبه قال الخبير الحقوقي الدولي ورئيس مؤسسة ماعت أيمن عقيل إن انتشار ثقافة الإفلات من العقاب في مناطق النزاعات المسلحة لاسيما في اليمن، وعلى وجه التحديد في المناطق الخاضعة لجماعة الحوثي يعزز من استهداف الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام، واعتبر أن كل واقعة يتعرض فيها الصحفيين للعنف أو التهديد، وتمر بدون تحقيق أو تقديم الجناة للعدالة يزيد من الانتهاكات ضد الصحفيين.

وفي الأخير طالبت مؤسسة ماعت الإجراءات الخاصة بمخاطبة السلطات المحلية في محافظة عدن لفتح تحقيق فوري للكشف عن ملابسات الحادث الإرهابي التي تعرضت لها الحرازي، وكذلك في التهديدات التي تلقاها زوجها الصحافي محمود العُتمي الذي لا يزال يتلقى تهديدات تتعلق بسلامته. وذلك بهدف الوصول للجناة في أقرب وقت ممكن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى