وستمنستر تحبس أنفاسها قبل نشر تحقيق يهدد مستقبل جونسون

> لندن «الأيام» أ.ف.ب:

> ينتظر البريطانيون تقريرا يؤجل صدوره باستمرار، ويحتوي على وقائع الحفلات التي أقيمت في داونينغ ستريت خلال فترات الحجر الصحي.
واصلت الطبقة السياسية البريطانية حبس أنفاسها، الخميس، 27 يناير، بانتظار تقرير حاسم لا ينفك يؤجل نشره باستمرار، عن الحفلات التي أقيمت في داونينغ ستريت خلال فترات الحجر الصحي لمكافحة تفشي "كوفيد- 19"، مما يضع مستقبل رئيس الوزراء المحافظ بوريس جونسون السياسي على المحك.

وتعيش وستمنستر حرب أعصاب حقيقية في انتظار نشر نتائج تحقيق داخلي تُجريه المسؤولة في الخدمة المدنية سو غراي، في شأن هذه الحفلات التي أقيمت بمناسبة انتهاء خدمة موظفين أو أعياد ميلاد أشخاص من دوائر السلطة، أثارت صدمة لدى البريطانيين، الذين كانوا مضطرين آنذاك للتخفيف بشكل كبير من لقاءاتهم بعضهم ببعض.

وبعد أن كان متوقعا صدور التقرير الأربعاء، قد لا ينشر هذا التقرير قبل الأسبوع المقبل، حسب تقديرات الصحف البريطانية التي أصبحت أكثر حذرا في شأن توقعاتها مع مرور الأيام.
وقال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني، الخميس، "لم نتلقه بعد"، فيما أكد جونسون، على هامش زيارة إلى ويلز، أنه "لا يسعى على الإطلاق" لإيجاد مخرج.
ووصلت القضية أيضا إلى الشرطة التي أعلنت أنها تحقق في "مناسبات" عديدة لتحديد ما إذا كانت قد تخللتها "انتهاكات محتملة للقواعد المرتبطة بكوفيد- 19" يمكن أن تفرض بشأنها غرامات.

الضغوط على جونسون
بينما يشدد جونسون على أن التقرير سينشر كاملا، سيتأخر تسليم التقرير بسبب المناقشات حول المسألة الدقيقة لتحديد ما يمكن وما لا يمكن نشره لئلا يضر بالتحقيق الذي تقوم به الشرطة.
وقد يكون مضمون التقرير حاسما للمستقبل السياسي لزعيم حزب المحافظين البالغ من العمر 57 عاما، والمتهم بالكذب، والذي أظهرت استطلاعات رأي تدهور شعبيته ودعته المعارضة للاستقالة، وهو ما سارع إلى رفضه، مؤكدا على أنه يركز جهوده على الانتعاش الاقتصادي والأزمة في أوكرانيا.

وحتى داخل الأغلبية المحافظة التي ينتمي إليها جونسون، يتصاعد الغضب، وقد أفلت حتى الآن من تصويت بحجب الثقة، يمكن إجراؤه بناءً على طلب 54 (من أصل 359) نائبا من معسكره، لكن رئيس الوزراء يبقى في موقف حساس للغاية.
وقد يطلق نشر التقرير سباقا داخل حزب المحافظين اعتبارا من الأسبوع المقبل، يصبح على أثره الرئيس الجديد للحزب رئيسا للحكومة بشكل تلقائي.

جونسون يركز على العمل الحكومي
في غضون ذلك، يحاول مناصرو جونسون داخل الحكومة تهدئة التوترات التي يتسبب بها النواب المعارضون. ولمح بعض إلى إجراء انتخابات عامة مبكرة في حال تعيين رئيس جديد للحكومة، في وقت تتمتع فيه المعارضة العمالية بتقدم نادر ومريح على حزب المحافظين من حيث نوايا التصويت.
ولا يستبعد أيضا أن ينجو جونسون، القوي في عادته في الخروج من المواقف الأكثر تعقيدا، من تصويت عدم الثقة، فتكون إطاحته بعد ذلك غير ممكنة طيلة عام.

وطلب زعيم حزب العمال كير ستارمر أن ينشر التقرير "كاملا"، مؤكدا، الخميس، أن البريطانيين يستحقون "الحقيقة" بعد "التضحيات الهائلة" التي قبلوا بها خلال الجائحة.
وحسب صحيفة "ديلي ميل"، في وقت تتزايد فيه الاجتماعات بين جونسون ونواب في الكواليس، يرجح أن يكون بعض النواب قالوا إنهم سيدعمون جونسون بشرط تراجعه عن رفع الضريبة الاجتماعية في ظل تضخم ينهش القدرة الشرائية للبريطانيين.

وأكد رئيس الوزراء، الخميس، أنه يريد "مواصلة عمل الحكومة"، وذلك غداة قوله إنه يسعى للتركيز على الانتعاش الاقتصادي والأزمة في أوكرانيا.
لكن قضية أخرى برزت وأثارت تساؤلات إضافية عن مصداقية رئيس الوزراء، فبعد أن كشف عن رسائل إلكترونية لوزارة الخارجية في إطار اجتماع لجنة برلمانية، اتهم جونسون بالكذب بعد أن أكد أنه لم يتدخل في الإجلاء المثير للجدل لكلاب وقطط من ملجأ يديره عسكري بريطاني سابق في كابول في أغسطس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى