مباحثات إيرانية أممية بشأن السلام في اليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن المبعوث الأممي إلى اليمن الدبلوماسي السويدي هانس جروندبرج أجرى أمس الأحد مباحثات عن بعد مع كبير مستشاري الخارجية الإيرانية علي أصغر خاجي.

وأشارت وكالة تسنيم الإيرانية أن المبعوث الأممي أكد على "الدور البارز لإيران في دعم إحلال السلام في اليمن". موضحة أن جروندبرج استعرض جهود الأمم المتحدة الهادفة لما سمته "فك الحصار وإقرار وقف إطلاق النار واستئناف المحادثات في اليمن".

وطبقًا للوكالة أعرب المسؤول الإيراني "عن قلقه من تصاعد التوتر والتوسع الأخير في غارات التحالف الجوية على المناطق السكنية والمدنية في اليمن"، داعيًا إلى الأمم المتحدة لمزيد من التدخل لوقف الحرب ورفع الحصار اللاإنساني.

كما أشارت الوكالة إلى أن خاجي شدد على "استمرار طهران في مساعيها لإحلال السلام العادل في اليمن"، بالإضافة إلى استعداد "إيران كما في السّابق، للتّعاون وبذل الجهود في هذا المسار".

وحتى وقت متأخر لم تصدر الأمم المتحدة أي بيان صحفي بشأن هذه المباحثات التي جاءت بعد أقل من شهر على زيارة المبعوث الأممي إلى طهران في إطار جهوده لإحياء مشاورات السلام في اليمن.

وكان جروندبرج قال الخميس الماضي "يؤدي التصعيد إلى تفاقم الأزمة الإنسانية ويعقد جهود الإغاثة ويهدد الأمن الإقليمي ويقوض جهود إنهاء النزاع".

وأضاف في بيان عقب مشاركته في اجتماع اللجنة الخماسية التي تضم السعودية والإمارات وسلطنة عمان وأمريكا وبريطانيا أن "حالة الحرب لا تعفي الأطراف من التزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى