الصحة تبحث سبل تعزيز الشراكة مع منظمات الأمم المتحدة

> عدن «الأيام» خاص

> عقد د. قاسم بحيبح وزير الصحة العامة في مدينة عدن، اليوم الأربعاء، لقاء ضم فلييب دوميل ممثل منظمة اليونيسيف لدى اليمن لبحث عدد من القضايا ذات الشأن الصحي.
ويذكر أن اللقاء ناقش سبل تعزيز الشراكة بين الوزارة والمنظمة بما يسهم في تعزيز مجالات العمل المشترك المكرس لرفع كفاءة القطاع الصحي في مختلف تخصصاته.

وأكد بحيبح على أهمية التقييم السليم لمخرجات العام المنصرم وتقييم الأداء فية وتلافي أوجه القصور والضعف عند إعداد خطط العمل المشترك للعام الجاري 2022م والوقوف أمام تقارير الإنجاز وكيفية صرف الموازنات وما تبقى منها.
وأشار بحيبح إلى موجبات العمل المشترك وتحديد الأولويات وفقاً للموارد المتاحة ورؤية النظام الصحي الهادفة إلى تحديث حزمة الخدمات الأدنى وإضافة العناصر الجديدة إليها.

وشدد خلال اللقاء على ضرورة تبني المنظمة لخدمات الأمومة والطفولة كتجربة ناجحة وتوسيع العمل بها في المستشفيات المشمولة بها وزيادة دعم المستشفيات الريفية والعمل على تقييم المشاريع المشتركة وضرورة تزمينها وتقييمها المستمر ووضع الحلول المناسبة لمجمل الصعاب التي تعترضها.

وطالب بحيبح بتزويد الوزارة بقائمة المشاريع المنفذة مع الشركاء ليتسنى لها متابعتها والعمل على تعزيز بناء القدرات والبنية التحتية للوزارة وخطط الطوارئ الصحية وتعزيز نظام المعلومات.
وأكد دوميل على أهمية العمل المشترك وتوحيد الجهود ووضع الخطط الاستراتيجية  للوضع الراهن القائمة على حشد الموارد وعمل مناصرة للداعمين.

واستعرض اللقاء الجهود في وزارة الصحة لرفع نسبة التغطية للتحصين الصحي ضد كورونا وجملة الصعاب التي اعترضتها وخططها للفترة اللاحقة.
وفي السياق التقى بحيبح مع لوران بوكيرا المدير القطري لبرنامج الغذاء العالمي لدى اليمن لمناقشة تدخلات البرنامج وعدد من الموضوعات المتصلة بالقطاع الصحي.

وشدد بحيبح على ضرورة زيادة التنسيق بين الوزارة والبرامج لتحقيق أفضل النتائج والعمل على تعزيز عمل الفرق الفنية المشتركة وتقييم التدخلات دوريًا والاستفادة المثلى من المشاريع المقدمة في مجال الغذاء.
وأكد على محاولة تلافي أي قصور في خطة العام المنصرم وتحديد الأولويات والاحتياج عند إعداد خطط العام الجاري.

وأوضح أهمية تعزيز التعاون الفني في المجال المعلوماتي والتقني والخط الساخن وزيادة فرص التدريب والتاهيل في البنى التحتية.
وأكد اللقاء على أهمية اسهام البرنامج في دعم التدريب في مكافحة سوء التغذية والعمل على رفع كفاءة الكادر العامل فيه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى