سفير أمريكي سابق: استراتيجية إدارة بايدن في اليمن لم تنجح وعليها أن تدرك ذلك

> واشنطن "الأيام"

>
​تجد إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن نفسها عاجزة عن التحرك أمام تكرار الهجمات الحوثية على حلفائها في المنطقة، في وقت يقول محللون ومراقبون سياسيون إن تلك الهجمات تستهدف في جانب كبير منها إظهار تخبط الولايات المتحدة وقلة حيلتها بسبب استراتيجية بايدن الذي يريد إنهاء الحرب في اليمن عبر الضغط على السعودية وإطلاق أيدي إيران والمتمردين الحوثيين.

وطالب دبلوماسيون ومسؤولون سابقون إدارة بايدن بتغيير استراتيجيتها تجاه الحوثيين الذين لا يعطون قيمة للقنوات الدبلوماسية سواء أكان ما تجلبه وعودا أم ضغوطا، وأن الوقت قد حان للبدء باستراتيجية جديدة تقوم على إظهار الحزم.

وقال جيرالد فيرستين، سفير إدارة باراك أوباما في اليمن من 2010 إلى 2013، “ما أتمناه هو أن تكون إدارة بايدن قد أدركت الآن أن الاستراتيجية التي تبنتها في فبراير 2021 لم تنجح”، وبالتالي فإن مسؤولي البيت الأبيض “في حاجة إلى تغيير نهجهم”.

وباتت واشنطن على قناعة بأن الحوثيين لا يأبهون بالبيانات التي يصدرها البيت الأبيض ليعرب عن قلقه أو يظهر تعاطفه مع حلفاء بالمنطقة تعرضوا لهجمات حوثية.

ولم تعد استراتيجية الاحتواء وأسلوب الترغيب والترهيب قادرين على التأثير في الحوثيين طالما أن واشنطن أفهمتهم بردودها الدبلوماسية المرتبكة أنها لن تتدخل بشكل مباشر لوقف هجماتهم، وأن أقصى ما تقدر عليه هو إظهار وقوفها إلى جانب حلفائها.

كما أن خطة الولايات المتحدة القائمة على العقوبات المالية لا تعني الكثير للمتمردين الذين يحصلون على الدعم المالي والعسكري من إيران عن طريق التهريب وبعيدا عن الشبكات والقنوات التقليدية.

والأربعاء قالت وكالة أسوشييتد برس الأميركية إن واشنطن تدرس إمكانية فرض عقوبات جديدة على جماعة الحوثي خلال الأسبوع الجاري.

وقالت فاطمة أبوالعصار محللة شؤون اليمن والخليج بمعهد الشرق الأوسط بواشنطن إن الحوثيين “يشعرون بأنهم يستطيعون الإفلات ممّا يمكنهم فعله الآن لأنه سيكون كارثيا إذا تدخلت الولايات المتحدة أو دول أخرى”.

وبعد أن نفّذ الحوثيون أولى هجماتهم على الإمارات قال بايدن للصحافيين الشهر الماضي إنه يفكر في إعادة الحوثيين إلى قائمة الجماعات الإرهابية الأجنبية، وهو التصنيف الذي أعلن عنه الرئيس دونالد ترامب في أيامه الأخيرة في منصبه.

وأطلقت خطوة بايدن بالتراجع عن التصنيف أيدي المتمردين الحوثيين وشجعتهم على التقدم ميدانيا للسيطرة على مدن ومواقع استراتيجية. كما أشعرتهم بأنهم قوة لا يستهان بها، ولأجل ذلك لم يستجيبوا لمحاولات الحل السياسي بما في ذلك التي قدمها المبعوث الأميركي إلى اليمن تيم ليندركينغ.

وأضافت أبوالعصار أن العقوبات الفردية على قادة الحوثيين على الأقل سيكون لها تأثير يثير قلق هؤلاء الأفراد مما يجعلهم يدركون أن الولايات المتحدة كانت على دراية بهويتهم، وربما تفكر في استهدافهم.

ويعتقد المراقبون أن هناك مؤشرات على تغيير في الاستراتيجية الأميركية المهادنة للحوثيين وإيران، وذلك بعد التحرك الميداني للمساعدة في إفشال الهجمات على الإمارات والتصدي لها من ناحية أولى، ومن ناحية ثانية قرار واشنطن إرسال طائرات مقاتلة ومدمّرة تحمل صواريخ موجّهة إلى أبوظبي للمساعدة في التصدي لهجمات المتمردين الحوثيين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى