​مدير جوازات عدن يبدد مخاوف النساء من حيازة الجواز

> عدن «الأيام» خاص

>
أوضح مدير مصلحة الهجرة والجوازات بعدن العميد محمد عباد أن استخراج الجواز اليمني حق لكل مواطن يمني يكفله الدستور، أما عن النساء والفتيات فإنه يجب موافقة ولي الأمر وحضوره للنساء دون 40 عامًا، أما ما فوق 40 عاما تصرف لها دون ولي أمر.

وأضاف العميد عباد أن الموظفة تصرف لها بخطاب من مقر عملها إلى إدارة الهجرة وكذلك تعفى المريضة بالسرطان من الوصي أو ولي الأمر لاستخراج جواز سفرها.

ولفت إلى أن كثيرًا من المشاكل حدثت مما استوجب التشديد على موافقة ولي الأمر لاستخراج جواز سفر للنساء دون الأربعين، مما أدى إلى رفع قضايا ضد المصلحة من قبل أولياء أمور بعض السيدات عندما أعطيت لهم جوازات سفر دون الرجوع للوصي فقد تم وضع لوائح تنفيذية لتنظيم إصدار جوازات للفتيات والنساء تم ذكرها مسبقا.

ووجّه العميد محمد عباد نصيحة للنساء أن هذه الإجراءات تحفظ النساء لما أملته الشريعة الإسلامية، رغم أن الهجرة والجوازات عدن تذلل الصعاب للظروف الاستثنائية مثل عدم وجود ولي أمر في حالة الوفاة للأب والعم والأخ الأكبر وعدم وجود زوج مما يتطلب من المرأة احضار أمر قضائي من المحكمة لاستخراج جواز سفر لها.

وشرح مدير الشؤون القانونية في إدارة الهجرة والجوازات بعدن العقيد هشام أن يصرف للمرأة جواز سفر وفق الدستور والقوانين التي تتعلق بالهجرة التي تأتي إليهم بشكل توجيهات أو تعميم من قبل رئيس المصلحة ومدير الفرع وكذا بعض التوجيهات من وزير الداخلية.

وأضاف، بالنسبة للمرأة يصرف لها جواز بموجب موافقة ولي أمرها إن كانت عازبة، أو الزوج في حالة إنها متزوجة، أما الحالات الاستثنائية التي تكون مصحوبة بتقرير طبي يتم عرضها على مدير الفرع أو من ينوبه للتقدير، لتلقي شكاوى كثيرة من أولياء الأمور.

أما الرائد عبدالله ميون رئيس قسم تحريات النساء والأطفال بالهجرة والجوازات فرع عدن قال، إن المرأة فوق 45 سنة تحتاج إلى بطاقة كمبيوتر أو جواز سابق لاستخراج جوازها، أما استخراج جواز لطفلة من أم مطلقة فيتوجب حضور والدها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى