دول غربية تدعو رعاياها إلى مغادرة أوكرانيا تحسبا لغزو روسي محتمل

> أوكرانيا «الأيام» فرانس24:

>  دعت عدة دول غربية رعاياها وموظفيها الدبلوماسيين غير الأساسيين إلى مغادرة أوكرانيا مع تزايد تحذيرات واشنطن من إمكانية حدوث غزو روسي للبلاد "خلال الأيام المقبلة". وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي غادر أستراليا السبت، إن روسيا قد تغزو أوكرانيا في أي وقت. وقد حثت واشنطن ودول أخرى مواطنيها على مغادرة أوكرانيا.

تتوالى دعوات الدول والمنظمات الغربية لرعايها ولموظفيها العاملين في أوكرانيا إلى مغادرة البلاد مع تزايد التصعيد على الحدود الأوكرانية حيث تحتشد قوات روسية كبيرة تقول الولايات المتحدة إنها تستعد لغزو وشيك للبلاد.

وناشدت الحكومة البريطانية رعاياها الجمعة مغادرة أوكرانيا في الوقت الحالي حيث لا تزال الوسائل التجارية متاحة، ونصحتهم بتجنب السفر إلى هناك.

قال وزير القوات المسلحة البريطاني جيمس هيبي لقناة سكاي نيوز الإخبارية السبت إن المواطنين البريطانيين الذين يختارون البقاء في أوكرانيا عليهم ألا يتوقعوا أي إجلاء عسكري إذا اندلع صراع مع روسيا.

وأضاف "ينبغي على المواطنين البريطانيين مغادرة أوكرانيا على الفور بأي وسيلة ممكنة، وعليهم ألا يتوقعوا، مثلما حدث في الصيف في أفغانستان، أن يكون هناك احتمال لأي إجلاء عسكري".

وذكر هيبي أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بعد بشأن الوجود الدبلوماسي البريطاني في أوكرانيا. وحذر البيت الأبيض الجمعة من أن غزوا عسكرياً روسيا لأوكرانيا تتخلله حملة غارات جوية و"هجوم خاطف" على كييف، بات "احتمالا فعليا جدا" خلال الأيام المقبلة، داعيا الأمريكيين إلى مغادرة هذا البلد "خلال 24 إلى 48 ساعة".

كما طالبت النرويج رعاياها بمغادرة أوكرانيا  فورا "بسبب وضع خطر ولا يمكن استشرافه" مع حشد روسيا عشرات آلاف الجنود عند الحدود مع جارتها الموالية للغرب.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إنها تناشد أيضا مواطنيها عدم السفر أو الإقامة في أي منطقة في روسيا تقع على بُعد أقلّ من 250 كيلومترا من الحدود مع أوكرانيا، وتناشدهم أيضا عدم السفر إلى بيلاروسيا باستثناء العاصمة مينسك.

وأوضحت الوزارة أن إرشادات السفر هذه دخلت حيز التنفيذ "في الحال".

وضع يزداد "خطورة"

من جانبه، دعا رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون السبت المواطنين الأستراليين الذين يعيشون في أوكرانيا إلى مغادرة هذا البلد بأسرع ما يمكن قائلا إن الوضع هناك يزداد خطورة.  

وأضاف موريسون في إفادة صحافية "نصيحتنا واضحة.. هذا وضع خطير.. عليكم السعي للخروج من أوكرانيا".

جاء التحذير بعد أن قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي غادر أستراليا السبت، إن روسيا قد تغزو أوكرانيا في أي وقت. وقد حثت واشنطن ودول أخرى مواطنيها على مغادرة أوكرانيا.

كما حثت وزارة الخارجية في نيوزيلندا السبت جميع مواطنيها في أوكرانيا على المغادرة فورا من هناك في ظل تصاعد حدة التوتر بين روسيا وأوكرانيا.

وقالت الوزارة في بيان إن "نيوزيلندا ليس لها تمثيل دبلوماسي في أوكرانيا وبالتالي فإن قدرة الحكومة‭ ‬محدودة للغاية فيما يتعلق بتقديم مساعدة قنصلية للنيوزيلنديين في أوكرانيا".

وجاء في البيان أن "الوضع الأمني في أوكرانيا قد يتغير في غضون فترة قصيرة ويجب ألا يعتمد النيوزيلنديون على الدعم بالإجلاء في مثل هذه الظروف".

بدوره، أعلن الاتحاد الأوروبي الجمعة أنه أوصى الموظفين غير الأساسيين العاملين في بعثته الدبلوماسية في كييف بمغادرة أوكرانيا للعمل عن بُعد خارج هذا البلد المهدد بغزو روسي.

وقال بيتر ستانو المتحدث باسم وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل للصحافيين "نحن لسنا بصدد إجلاء. في الوقت الحالي، يتمتع الموظفون غير الأساسيين بخيار العمل من بُعد من خارج البلد".

وأضاف "نواصل تقييم الوضع أثناء تطوره، بالتشاور والتنسيق الوثيقين مع الدول الأعضاء في الاتحاد".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى