​مسؤول: البحرية الأمريكية تدرس استخدام زوارق إسرائيلية مسيرة بينما يزور بينيت البحرين

> لمنامة «الأيام» رويترز:

> قال مسؤول أمريكي إن البحرية الأمريكية تدرس إشراك زوارق إسرائيلية مسيرة في عملياتها المشتركة بالشرق الأوسط، في خطوة قد تعمق دور إسرائيل المتنامي في الترتيبات العسكرية بالمنطقة مع تطبيعها للعلاقات مع خصوم سابقين في الخليج.

وتستضيف البحرين، التي يوجد بها مقر الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية والعديد من فرق المهام البحرية الدولية، رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في زيارة هي الأولى من نوعها بعد تطبيع العلاقات بين البلدين في عام 2020.

وقال مسؤولون إن من المقرر أن تصبح إسرائيل الدولة رقم 29 التي تعين ملحقا عسكريا في مقر الأسطول الخامس في المنامة، وأضافوا أن الملحق العسكري الذي لم يتم الإعلان عن اسمه بعد من المحتمل أن يكون برتبة كابتن أو كوماندر.

وقال مسؤول أمريكي "الهدف هو إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة" على الصعيد الثنائي بين إسرائيل والأسطول، في إشارة إلى إلحاق المبعوث الإسرائيلي بالأسطول في البحرين.

ولم تؤكد إسرائيل رسميا التعيين. وقال مكتب بينيت إن نائب قائد الأسطول الأميرال براد كوبر التقى مع بينيت يوم الثلاثاء. وأضاف أن بينيت أبلغه بأنه يتوقع "أن يزداد التعاون قوة بين دول المنطقة والحليف القوي الولايات المتحدة".

وقال المسؤول الأمريكي إن الأسطول يفحص عشرات الزوارق المسيرة باعتبارها جزءا من التدريبات الحالية بالخليج وإنه مهتم بالزوارق البحرية المسيرة المصنوعة في إسرائيل باعتبارها مكملا ممكنا للطائرات المسيرة والمعدات المسيرة تحت سطح الماء.

وقال المسؤول "الإسرائيليون منوطون بالتأكيد بتوفير هذه التكنولوجيا" مضيفا أن ضابطا بالأسطول زار حيفا في الأسابيع الماضية لدراسة الأمر.

ولم يكن لدى متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي تعليق على الفور.

وفي نوفمبر تشرين الثاني شاركت قوات من الإمارات والبحرين وإسرائيل والقيادة المركزية لقوات البحرية الأمريكية ومقرها البحرين في تدريب أمني في البحر الأحمر، وهي أول مناورة بحرية معترف بها علنا بين الولايات المتحدة وإسرائيل والبلدين الخليجيين.

ووصف بينيت زيارته التي تستمر يومين للمنامة بأنها فرصة لتشكيل موقف مشترك ضد إيران وحلفائها مثل الحوثيين في اليمن والذين أدت هجماتهم على الإمارات هذا العام إلى زعزعة المنطقة الغنية بالنفط.

وتتهم البحرين التي يحكمها السُنة إيران الشيعية بإذكاء الاضطرابات في البحرين وهو ما تنفيه طهران.

ومن المقرر أن يجتمع بينيت مع ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة بعد أن اجتمع يوم الثلاثاء مع وزراء وأفراد في الجالية اليهودية في البحرين.

وقال مكتب بينيت يوم الثلاثاء إن إسرائيل والبحرين وقعتا اتفاقية للأبحاث والتطوير واتفقتا على الإسراع بالمفاوضات المتعلقة باتفاقية لحماية الاستثمارات لتسهيل التدفقات الاستثمارية.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري وقعت إسرائيل والبحرين اتفاقا للتعاون الأمني هو الأول الذي توقعه إسرائيل مع دولة خليجية.

وقال بينيت لصحيفة الأيام البحرينية يوم الثلاثاء إن إسرائيل والبحرين تواجهان تحديات أمنية رئيسية تنشأ من مصدر واحد هو جمهورية إيران الإسلامية".

والبحرين، وهي جزيرة صغيرة تسعى لضبط تمويلاتها المثقلة بالديون، حليف وثيق للسعودية التي لا تربطها بإسرائيل علاقات رسمية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى