الصحة العالمية: الظروف مثالية لظهور نسخة جديدة من كورونا

> جنيف «الأيام» وكالات:

> حذّرت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، من ظهور نسخة جديدة من فيروس كورونا أكثر خطورة، وذلك نتيجة تهيأ ظروف مثالية في العالم.

وبيّن المدير تيدروس أدهنوم جيبريسوس العام للمنظمة، خلال مؤتمر ميونخ للأمن، وحديثه عن مستجدات جائحة فيروس كورونا، أن الظروف الموجودة حالياً، تعد مثالية لظهور نسخة أكثر عدوى وأكثر خطورة من الفيروس.


وكشف أن فيروس كورونا يقتل نحو 70 ألف شخص في العالم كل أسبوع، بينما لا تزال أنظمة الرعاية الصحية تتحمل عبئا مفرطاً، مشيراً إلى أن الاقتصار على متابعة تطور الفيروس إجراء غير كاف.

وعدَّ تيدروس مع ذلك أن المجتمع الدولي يمتلك الآن أدوات وتكنولوجيا حديثة لإنهاء جائحة فيروس كورونا عام 2022 كحالة طارئة عالمية.

ولفت إلى أن عملية التلقيح غطت أطيافاً واسعة من السكان في بعض الدول، وتسبب متحور أوميكرون بحالات أكثر حدة من المرض أسفرت عن انتشار أحاديث خطيرة حول انتهاء الوباء.

من جهتها، توقعت كريستالينا غورغييفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، أن تصل الخسائر العالمية التراكمية من وباء كورونا إلى ما يقرب من 13.8 تريليون دولار حتى عام 2024، لافتة إلى أن متحور أوميكرون هو آخر تذكير بأنَّ التعافي الدائم والشامل مستحيل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى