موسكو تحظر الطيران البولندي والبلغاري والتشيكي من عبور الأجواء الروسية

>
​أعلنت الوكالة الفيدرالية للنقل الجوي في روسيا اليوم السبت أنها تفرض حظرا على طيران الشركات البولندية والبلغارية والتشيكية في الأجواء الروسية كإجراء جوابي.

وأوضحت الوكالة أن الحظر الذي تم فرضه "ردا على قرارات غير ودية اتخذتها سلطات الطيران في بلغاريا وبولندا والتشيك"، دخل حيز التنفيذ اعتبارا من الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم 26 فبراير، وأن التقييدات على شركات الطيران التابعة للدول المذكورة أو المسجلة فيها تشمل رحلات الترانزيت عبر الأجواء الروسية.

وذكرت الوكالة أن قرارها يتماشى تماما مع قواعد القانون الدولي كإجراء جوابي على منع شركات الطيران الروسية (أو المسجلة في روسيا) من تنفيذ الرحلات المدنية من وفوق أراضي الدول الثلاث المذكورة.

وأوضح البيان أن الرحلات من بولندا وبلغاريا والتشيك لا يمكن تنفيذها سوى بإذن خاص صادر عن الوكالة الفيدرالية الروسية للنقل الجوي أو وزارة الخارجية الروسية.

لاتفيا وإستونيا تحجبان أجواءهما أمام الطيران الروسي

من جهتها أعلنت لاتفيا، على لسان وزير عدلها يانيس بوردانس أنها ستحجب مجالها الجوي أمام شركات الطيران الروسية. فيما نقلت وكالة "سبوتنيك ميديا" عن وزير الاقتصاد والبنية التحتية في إستونيا تآفي آس قوله إن بلاده سوف تنضم إلى المبادرة البولندية لحجب أجوائها أمام الطائرات الروسية. ودعا الوزير حكومات جميع دول البلطيق إلى اتخاذ إجراء مماثل من أجل "فصل روسيا عن المجال الجوي الأوروبي".

وجاءت قرارات الدول الأوروبية المذكورة على خلفية التطورات في أوكرانيا، حيث تستمر القوات المسلحة الروسية - لليوم الثالث على التوالي - فيما وصفه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه عملية عسكرية خاصة من أبرز أهدافها حماية سكان منطقة دونباس وتجريد أوكرانيا من السلاح وإزالة التهديدات الصادرة من أراضيها على أمن روسيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى