لجنة الأزمة تتحدث عن 600 يمني سيغادرون أوكرانيا

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> قالت لجنة الأزمة الخاصة باليمنيين في أوكرانيا، إنها لا تمتلك إحصائية رسمية لعدد مواطني الجمهورية اليمنية الموجودين في البلد الأوروبي الذي يشهد حربًا إثر غزو للجيش الروسي الذي بدأ صباح الخميس الماضي.

وأضافت اللجنة، في بيان، أنها وضعت قبل أيام استمارة تسجيل إلكترونية في محاولة لحصر عدد اليمنيين هناك، سجل فيها حتى الآن 291 شخصًا.

ونقلت اللجنة عن مقيمين في أوكرانيا، أن عدد اليمنيين في البلد الأوروبي يصل مع أسرهم إلى 600 مواطن.

وأكدت اللجنة حصولها على صور جوازات 37 مواطنًا يملكون إقامات في دول الخليج والولايات المتحدة وتركيا ويمكنهم المغادرة إلى محل إقامتهم، كما تلقت طلبات من 11 مواطنًا للحصول على تأشيرات دخول للأراضي المصرية، وقد أرسلتها للجانب المصري وتنتظر الرد.

وأشارت إلى أن السلطات البولندية تسمح بدخول جميع اليمنيين إلى مراكز الإيواء الحدودية، وتمهل الشخص 15 يومًا ليثبت أنه سيغادر إلى خارج الاتحاد الأوروبي، وهو ما يتطلب منه حجز تذكرة الطيران والتأشيرة وبهذين الشرطين يسمح له بالذهاب إلى المطار.

وعن عدد اليمنيين داخل مراكز الإيواء هذه قال البيان إنه يوجد شخص واحد فقط حتى الآن، مرجعًا سبب ذلك إلى أن الكثيرين لم يتمكنوا من الوصول إلى المعابر نظرًا للازدحام.

وتشهد أوكرانيا منذ الخميس الماضي حربًا دامية إثر غزو شنه الجيش الروسي تسبب في نزوح عشرات الآلاف من الأوكرانيين والقاطنين في البلاد، وسط تحذيرات من مخاطر اقتصادية وإنسانية لأول حرب يشهدها بلد أوروبي منذ الحرب العالمية الثانية، قد يتجاوز مداها دول أوروبا إلى العالم.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الخارجية اليمنية عن تشكيل لجنة أزمة لإجلاء اليمنيين في أوكرانيا برئاسة سفيرة اليمن في بولندا ميرفت مجلي.

وقالت وكالة سبأ السبت، إن رئيس الوزراء معين عبدالملك أجرى اتصالًا بالسفيرة مجلي تابع خلاله عمليات تأمين سلامة الطلاب والمواطنين اليمنيين والجهود المبذولة في هذا الجانب من قبل وزارة الخارجية وشؤون المغتربين وسفارة اليمن في بولندا، بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية.

وأكدت مجلي "أنه حتى اللحظة ولله الحمد لم يتم الإبلاغ عن أي إصابات بين المقيمين أو الطلاب اليمنيين في أوكرانيا، ويتم العمل على تأمين دخولهم إلى بولندا عبر المنافذ كنقطة عبور" وفقًا للوكالة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى