بتمويل من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن افتتاح مطار الغيظة الدولي

> تغطية/ عبدالقادر باراس:

> دُشن ظهر اليوم الإثنين بمطار الغيظة الدولي بمحافظة المهرة حفل افتتاح بعد إعادة تأهيله وتطويره من قبل البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، وذلك تلبية للمتطلبات التي يحتاجها المطار والتي تضمنت إعادة تأهيل مبناه ووحداته، وتجهيزه بأنظمة (R-NAV) الملاحية والاتصالات التي تتوافق مع مواصفات منظمة الطيران المدني الدولي، وكذلك يشمل المشروع إعادة تأهيل صالات الانتظار والمغادرة والتفتيش وتجهيزها بكامل المعدات، بالإضافة إلى صالة التشريفات وكبار الضيوف، وأيضًا عمل البرنامج على إعادة تأهيل المدرج وأبراج المراقبة ووحدة الحرائق والإنقاذ والمياه في المطار، إلى جانب توفيره لإضاءة متكاملة لسور المطار.


وكانت شركة خطوط طيران اليمنية قد شاركت حفل تدشين إعادة افتتاح المطار عندما أقلعت الطائرة من مطار عدن متجهة إلى مطار الغيظة بقيادة كابتن طيار سمير البكيلي وبحضور عدد من مسؤولي هيئة الطيران المدني وكوادر طيران اليمنية وصحفيين من مختلف وسائل الإعلام.

وفي حفل افتتاح التدشين ألقي محافظ محافظة المهرة محمد علي ياسر، كلمة رحب بالحاضرين وشكر دور المملكة العربية السعودية تحديدا البرنامج السعودي لإعادة إعمار اليمن، على ما قدمته المملكة من مشاريع كبيرة وثمن مساندتهم الكبرى للشرعية اليمنية في ظل الظروف التي تمر بها اليمن.

وعدد محافظ المهرة المشاريع التي تقوم المملكة بتنفيذها في المحافظة منها قيامهم ببناء صرح علمي كبير، جامعة الملك سلمان الطبية العلمية، ومشروع خط إمداد المياه، وبناء ثمان مدارس موزعة في عموم مديريات المحافظة، وكذلك تقديم منحة المشتقات النفطية أسوة ببقية المحافظات، إلى جانب مساهمتهم بدفع الإكرامية للقوات المسلحة والأمن ولبعض المشايخ.


وختم محافظ المهرة كلمته: "نأمل من هيئة الطيران والأرصاد بتنظيم تسيير رحلات إلى مطار الغيظة بعد هذا الافتتاح وأصبح الآن جاهزًا ليستقبل الطائرات".

بعد ذلك تحدث مساعد المشرف العام على البرنامج السعودي لإعادة إعمار اليمن م. حسن العطاس قائلا: "يسعدنا اليوم في البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن أن نفتتح سويًا مشروع إعادة تأهيل مطار الغيظة الدولي، هذا المشروع الهام والحيوي في حياة أهالي المحافظة وما جاورها وكذلك في حياة كافة إخوتنا اليمنيين، والذي يأتي وفقا لكفاءة المطار وتحقيق أعلى مستويات السلامة، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمسافرين وشركات الطيران وتسهيلًا للوصول وإعادة تأهيله بما يتوافق مع اشتراطات أنظمة الملاحة الدولية.


وأضاف: "يعد مشروع تأهيل مطار الغيظة مشروعا هاما في ربط الجمهورية اليمنية محليا وإقليميا ودوليا، ويوفر المشروع فرص عمل وفرصا استثمارية داخل المطار، بجانب توفير المشروع للتدريب والتأهيل اللازم للكوادر اليمنية على استخدام أحدث التقنيات للمطارات مثل أنظمة الاتصالات".

وأوضح أن البرنامج أجرى اختبارات أنظمة الملاحة الجوية وأنظمة الاتصالات بالتعاون مع الشركات المعتمدة دوليا، ونفذ إجراءات الفحص الجوي وإجراءات اختبارات الطيران اللازمة، وعربة إطفاء تطابق مواصفاتها توصيات سلامة المطارات ومكافحة الحرائق من منظمة الطيران المدني الدولي، دعمًا لأنظمة السلامة في المطار.

واستعرض العطاس مشاريع البرنامج بالقول: "يأتي هذا المشروع ضمن (207) مشاريع، ومبادرة تنموية نفذها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في مختلف المحافظات اليمنية خدمة للأشقاء اليمنيين في (7) قطاعات أساسية، وهي التعليم، والصحة، والمياه، والطاقة، والنقل، والزراعة، والثروة السمكية، وفي بناء قدرات المؤسسات الحكومية، إضافة إلى البرنامج التنموية، وجزءً من (36) مشروعا ومبادرة تنموية في قطاع النقل، إسهاما في تحسين البنية التحتية لقطاع النقل في اليمن لتعود كل تلك المشارع بالنفع وتحقيق التعافي الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي لليمن لترسيخ تنمية مستدامة تسهّل الحراك التجاري وتحسّن من الحياة اليومية للأشقاء اليمنيين".


فيما قال م. طارق عبده علي، وكيل وزارة النقل لقطاع النقل الجوي قائلا: "ها نحن اليوم نفتتح مطار الغيظة بحلته الجديدة، حيث شملت بإعادة تأهيله وتطويره وتجهيزه بأحدث الأنظمة الملاحية والاتصالات والسلامة وفقا للمواصفات والمعايير الدولية المتعارف عليها في المطارات، وكما تعلمون تلعب المطارات دورا جوهريا في جذب الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية المباشرة وغير المباشرة، ومن هنا فإن تأهيل وتجهيز المطارات بكافة المتطلبات الضرورية والمهمة سيسهم بصورة فعالة في تطوير وتنمية البنية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياحية، وهذا ما تقوم به الحكومة ممثلة بوزارة النقل وهيئة الطيران المدني على العمل جاهدا في تطوير البنية التحتية للمطارات وفق اعلى المواصفات والمعايير الدولية ورفع مستوى الخدمات للمسافرين".

وأضاف: "حقيقتا يقوم البرنامج السعودي للتنمية واعمار اليمن بجهود جبارة ومميزة في شتى المجالات الإنسانية والتنموية وبدعم سخي، منها دعمه للمطارات المحررة ومطار عدن الدولي الذي يواصل البرنامج اعمال مشروع إعادة تأهيل وتطوير المطار في منطقة المدرجات والصالات لرفع مستوى كفاته وتحسين جودة خدمات المسافرين وشركات الطيران، وكذا تأهيل مطار مأرب".


ودعا وكيل قطاع الطيران بوزارة النقل في ختام كلمته كافة شركات الطيران الوطنية والدولية للعمل على تشغيل الطائرات في مطارات الدولة بالمناطق المحررة، بالقول: "ستُقدم الوزارة لهم كافة التسهيلات بتشغيل آمن من وإلى مطارات الجمهورية ومنها مطار الغيضة الذي يعتبر الآن جاهزا وقادرا على استقبال شركات الطيران وبشكل آمن وحسب المعايير الدولية، وفي والأخير نتوجه بخالص شكرنا وعظيم التقدير والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حفظهما الله، وكذا المشرف العام على البرنامج السعودي للتنمية وإعمار اليمن محمد آل جابر وكافة الاخوة العاملين على البرنامج على هذا الدعم الذي سيكون له تأثيره الملموس على كافة القطاعات العامة وعلى قطاع الطيران خاصة".

وشكر في حفل التدشين وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الأرياني في كلمته مواقف المملكة المساندة لليمن وما تقدمها في جوانب عدة منها التنموي ممثلة البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن والجانب الإنساني ممثلة مركز الملك سلمان للإغاثة.

وختم الوزير كلمته متطلعا بقيام المطار دوره في تسيير رحلات وألا يقتصر فقط في حفل افتتاحه وإنما تكون رحلة واحدة على الأقل في الأسبوع.


وبدروه، صرح لـ "الأيام" م. نويجع سعد نويجع، مدير عام مطار الغيضة الدولي عن تاريخ المطار قائلا: تكلفة مشروع إعادة تأهيل وتطوير المطار 11 مليون ريال سعودي، وأفاد أن المطار تأسس في السبعينيات من القرن الماضي، ومساحته تقريبا 7 كليو مترات طولا و2 كيلو ونصف عرضا، وكانت تسير رحلات فيها من الريان ومن عدن شبه يومي حينما لم تكن رحلات برية تربط محافظة المهرة بالمحافظات الأخرى، وبعد تشييد الطرق البرية خفت الرحلات وبقيت رحلتين من عدن ورحلة من صنعاء في الأسبوع إلى قبل الحرب، وفي فترة من الفترات كانت تشغل رحلة عبر (عدن - الغيظة - صلالة - الشارقة) لكنها استمرت لفترة بسيطة، وبعد الحرب توقفت جميع الرحلات حتى عام 2018 تم تشغيل رحلة على طيران السعيدة عبر عدن قادمة من الخرطوم إلى عدن والغيضة فاستمرت لقرابة ثلاثة أشهر وتوقفت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى