تحذير من توقف تصدير المنتجات المحلية بلحج

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري:

> حذر رئيس الغرفة التجارية بمحافظة لحج وليد صالح عبدالرحمن من توقف المصدرين في اليمن عن التصدير للعديد من المنتجات المحلية وخاصة البصل والأسماك والخردة، بسبب الجبايات غير القانونية التي تجبى عليهم في العديد من النقاط.

وقال رئيس الغرفة التجارية بالمحافظة في تصريح خاص لـ "الأيام"، اليوم الثلاثاء، إن مصدري منتوج البصل المحلي المصدر إلى السعودية ودول الخليج يتعرضون لفرض جبايات غير قانونية في العديد من النقاط الواقعة في محافظات أخرى تمر فيها القاطرة المتجهة إلى منفذ الوديعة يصل إلى 900 ألف ريال على كل قاطرة وهو ما سوف يؤدي إلى عزوف المصدرين عن تصدير هذا المنتوج المحلي الذي أصدرت الدولة العديد من التشريعات القانونية لتشجيع تصدير المنتج المحلي من خلال الإعفاء من الجمارك وغيرها من الإجراءات لتشجيع التصدير بهدف إدخال العملة الصعبة للبلاد.

وأوضح وليد عبدالرحمن أن ما يحدث من فرض جبايات غير قانونية لم تكن تعرف سابقاً، وهو ما سيدفع المصدرين للعزوف عن التصدير وعدم دخول عمله صعبه وتكدس المنتج المحلي نتيجة تلك الجبايات غير القانونية لتباع في الأسواق المحلية بأرخص الأسعار وبالتالي تضرر المزارعين المحليين.

وكشف رئيس الغرفة التجارية بالمحافظة عدم تحصيل أي مبالغ مالية من القاطرات التي تصدر المنتج المحلي (البصل) حتى خروجه من المحافظة حيث تتلقاه العديد من النقاط في محافظات أخرى ليفرض عليه دفع جبايات مالية غير قانونية.

وأشار وليد عبدالرحمن إلى أن كل تلك الجبايات غير قانونية التي تفرض كل القاطرات المارة والداخلة للمحافظة أو غيرها التابعة للتجار والمستوردين يتحملها المواطن البسيط، حيث تضاف تلك المبالغ المالية التي تجبى إلى قيمة المنتج ليدفعها المواطن عند شرائه، وهو ما يستدعي من تلك الجهات التي تفرض تلك الجبايات مراجعة حساباتها لما لها من مردود سلبي يدفع إلى تضرر المواطنين بالدرجة الأولى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى