كهرباء لحج تخرج أكبر مختبرات الزراعة عن الخدمة

> تبن «الأيام» خاص:

>
كشفت مصادر خاصة في محافظة لحج، أمس الأربعاء، أن المختبر الزراعي التابع لمؤسسة إكثار البذور الكائن بمدينة صبر في تبن لا يزال متوقفا عن العمل على الرغم من وجود العديد من الأجهزة الحديثة والمتطورة التي قدمت للمختبر من قبل منظمة الفاو منذ أكثر من عام، الأمر الذي يفاقم معاناة المئات من المزارعين في المنطقة.


وبحسب مصدر "الأيام" تقدر قيمة الأجهزة بآلاف الدولارات، ويرجّح أن توقف المختبر عن العمل ناتج عن عدم توفر الكهرباء للمبنى، إلى جانب غياب الإمكانيات الكافية لتشغيل هذا المختبر.


ويذكر أن المختبرات التابعة لوزارة الزراعة تعد من أهم المختبرات من حيث التجهيزات لخدمة المزارعين في المحافظة وخارجها من خلال عمليات الفحص الزراعي للبذور والتربة وكافة الفحوصات المختبرية التي سوف تغني الكثير من المزارعين من اللجوء إلى المختبرات الخاصة لفحص البذور ونقاوتها.


وقال أحمد الحروري مدير مؤسسة إكثار البذور المحسنة في المحافظات المحررة إن المختبر يعد من المختبرات الحديثة لوجود العديد من الأجهزة المتطورة التي قدمت من قبل منظمة الفاو لإجراء الاختبارات الزراعية المختلفة إلا أن هذا المختبر متوقف عن العمل بسبب عدم وجود التأثيث والتجهيز لوضع الأجهزة.


وأضاف "عدم وجود التيار الكهربائي في المبنى يشكل خسارة على المزارعين لما يشكله المختبر في حالة تشغيله من أهمية سوف تغني الكثير من المزارعين عن الاستعانة بالمختبرات الخاصة في إجراء الفحوصات لمختلف أنواع البذور، مطالبًا وزارة الزراعة بدعم المؤسسة لتشغيل المختبر.


وفي الصدد ذاته تحدث مثنى قاسم مدير إدارة الجودة أن عددا من العاملين دخلوا في دورات قصيرة حول تشغيل المعدات في المختبر وهي لا تكفي، مطالبًا بإقامة دورات متقدمة داخلية وخارجية لتشغيل بعض أجهزة المختبر الحديثة التي تحتاج إلى خبرات أكبر في تشغيله.


وكشف أن المختبر يوجد فيه حاليًا 3 من الكوادر الهندسية الزراعية فقط، مؤكدًا أن المختبر متوقف بسبب الظروف الصعبة وعدم توفر إمكانيات الخدمات، مشيرًا أن المختبر مهم ويرتبط بالإنتاج الزراعي.


وذكر مثنى أنهم يطمحون بالتعاون مع الجهات المختصة الأخرى إلى إنشاء بنك للبذور في المحافظات الجنوبية لإعادة إنتاج أساس البذور التي تم تدميرها سابقا. دون ذكر تفاصيل أكثر.

أكدت المهندسة وجدان سعيد مدير المختبر أهمية المختبر كونه يخدم جميع الفلاحين والمزارعين والقطاع الخاص والمجتمع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى