​زيادة "قياسية" بأسعار الغذاء خلال فبراير 2022

> «الأيام» وكالات :

> أعلنت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) التابعة للأمم المتحدة، الجمعة، إن أسعار الغذاء على مستوى العالم سجلت "ارتفاعا قياسيا" في فبراير 2022، وقفزت بنسبة 20.7 في المئة على أساس سنوي، وفي مقدمتها الزيوت النباتية ومنتجات الألبان.

وبلغ مؤشر أسعار الغذاء، الذي يتتبع السلع الغذائية الأكثر تداولا على مستوى العالم، ما متوسطه 140.7 نقطة في فبراير، مقابل 135.4 في يناير.

وساهم ارتفاع أسعار المواد الغذائية في زيادة التضخم، مع تعافي الاقتصادات من أزمة فيروس كورونا، فيما تحذر المنظمة من أن ارتفاع التكاليف يعرض السكان الأشد فقرا للخطر في الدول التي تعتمد على الواردات.

كما أصدرت المنظمة أول توقعاتها لإنتاج الحبوب في 2022، وترى أن إنتاج القمح العالمي سيرتفع إلى 790 مليون طن من 775.4 مليون في 2021.

ومن جانب آخر، أفاد تحليل أجرته وحدة المعلومات الاقتصادية في المملكة المتحدة، بأن النمو الاقتصادي العالمي سيتعرض لضربة كبيرة بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا، مشيرا إلى أن الدول الأوروبية ستكون الأكثر تأثرا.

وتوقع التحليل أن ينخفض النمو الاقتصادي في أوروبا عام 2022 من 3.9% إلى 2%. كما توقع انخفاض النمو العالمي من 3.9 في المئة إلى 3.4 في المئة.

وأكد خبراء أن هذه الحرب ستكلف الاقتصاد العالمي هذا العام ما لا يقل عن 400 مليار دولار، وفقا لصحيفة الإندبندنت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى