السفيرة مجلي: مصير مجهول لليمنيين مزدوجي الجنسية بأوكرانيا

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> قالت سفيرة اليمن في بولندا ميرفت مجلي أمس الأحد إن عدد اليمنيين الواصلين إلى الأراضي البولندية من العالقين وسط الحرب في أوكرانيا تجاوز 400 مواطن حتى اليوم(أمس).

والأسبوع الماضي قالت مجلي في مداخلة تلفزيونية إ ن السفارة تمكنت منذ إعلان دعوتها لاستقبال الطلاب والمواطنين وإخراجهم من أوكرانيا قد نجحت بتأمين خروج مالا يقل عن 700 يمني. ولا توجد إحصائية دقيقة بعدد اليمنيين العالقين وسط الصراع الروسي الأوكراني، لكن السفير مجلي أوضحت في التصريحات السابقة أنه وفقًا للجاليات فأن عدد المواطنين اليمنيين وتحديدًا في المناطق شديدة المواجهات قد يصل عددهم إلى 800 شخص.

وصرّحت السفيرة اليمنية أمس الأحد أن العالقين الـ400 الذين تمكنوا من مغادرة أوكرانيا عبر الحدود البولندية بعضهم طلاب وآخرين مقيمين مع عائلاتهم.

وأشارت مجلي وهي السفير غير المقيم لليمن في أوكرانيا، في تصريح نشره موقع المصدر أونلاين إلى عدم توفر معلومات عن العالقين في طوابير الانتظار في الحدود الأوكرانية، للدخول إلى بولندا، وأرجعت ذلك إلى وجود "12 منفذًا حدوديًا يتوزعون عليها".

وفي وقت متأخر أمس الأول السبت وجهت، السفارة اليمنية في بولندا "نداءً عاجلًا لليمنيين المتواجدين على الأراضي الأوكرانية ويرغبون في الخروج منها عبر ممرات آمنة".

ودعت في تغريدة على حسابها بتويتر، إلى المسارعة في "تسجيل بياناتهم على موقعها الإلكتروني، لتلقي تعليمات وإجراءات المغادرة" والمعلومات المتعلقة بالممرات الآمنة.

وحتى نهاية فبراير، أعلنت السفارة تسجيلها معلومات 300 مواطن يمني في أوكرانيا عبر موقعها على الإنترنت.

ولا تضم هذه الإحصائيات عدد اليمنيين "مزدوجي الجنسية"، حيث تنطبق عليهم القوانين الأوكرانية، إذ تشترط كييف تخليهم عن جنسياتهم الأم، لمنحهم الهوية الأوكرانية الكاملة.

وقالت مجلي إن هذه الشريحة من اليمنيين لم يتواصلوا بالسفارة حتى الآن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى