​السعودية تؤكد أنها على مشارف انتهاء جائحة كورونا بعد انخفاض هائل في نسبة الإصابات

> «الأيام» سبوتنيك:

> أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، الدكتور محمد العبد العالي، أن المملكة أصبحت على مشارف انتهاء جائحة كورونا، وذلك بعد يومين من رفع معظم القيود المفروضة لمواجهة الجائحة.

وأوضح العبد العالي خلال مؤتمر صحفي، يوم الأحد، أن الإصابات المؤكدة بكورونا في السعودية انخفضت بنسبة 95%، كما انخفضت الإصابات الحرجة بنسبة 62%، قائلا "نحن على مشارف انتهاء جائحة كورونا بفضل الله ثم بفضل دعم القيادة الرشيدة وما قدمه المجتمع في مواجهة الجائحة".

وتابع: أكثر من 61 مليون جرعة من لقاحات كورونا تم إعطاؤها في المملكة وأكثر من 24 مليون شخص تلقوا جرعتين، وأكثر من 11 مليون شخص تلقوا الجرعة التنشيطية.

وأعلنت السعودية السبت رفع معظم القيود المفروضة لمكافحة وباء كوفيد-19 بما في ذلك وضع الكمامات والتباعد الاجتماعي في الأماكن العامة وحجر بعض المسافرين القادمين إلى المملكة الخليجية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) مساء السبت نقلا عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية أنّه "تقرر رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة جائحة كورونا".

وتضمن القرار "إيقاف تطبيق إجراءات التباعد في جميع الأماكن المغلقة والمفتوحة والأنشطة والفعاليات مع عدم اشتراط لبس الكمامة في الأماكن المفتوحة مع الاستمرار بالإلزام بلبسها في الأماكن المغلقة".

كما ألغت المملكة الخليجية الغنية التي تضم المسجد الحرام قبلة المسلمين الإجراءات الصارمة المفروضة على كثير من المسافرين الوافدين.

وقررت "عدم اشتراط تقديم نتيجة سلبية +فحص سريع+ أو +بي سي ار+، قبل القدوم إلى المملكة مع إلغاء تطبيق الحجر الصحي المؤسسي (أي في فنادق) والحجر المنزلي لغرض مكافحة الجائحة على القادمين إلى المملكة".

ويمهّد الإجراء لقدوم مئات آلاف المعتمرين المحصّنين دون تكبدهم تكاليف إضافية.

وقررت السعودية "إيقاف تطبيق إجراءات التباعد في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف والجوامع والمساجد، مع الاستمرار بالإلزام بلبس الكمامة فيها".

كما قررت السلطات رفع تعليق الرحلات الجوية مع عدد من البلدان، الكثير منها إفريقية.

وتشترط السعودية استقبال المسافرين المحصنين الذين تلقوا جرعتي لقاح من تسعة لقاحات معتمدة لديها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى