واشنطن: الحوثيون هاجموا مياه البحر الأحمر بالصواريخ

> دبي «الأيام» أ ب:

> أطلق المتمردون الحوثيون في اليمن صاروخًا واحدًا على الأقل في مياه البحر الأحمر المزدحمة خلال عطلة نهاية الأسبوع، حسبما قال مسؤول أمريكي، أمس الاثنين، مما يزيد من خطر قيام المتمردين بضرب إحدى السفن التجارية العديدة باستخدام ممر مائي للشحن العالمي.

يتصل البحر الأحمر بقناة السويس، التي ترسل شحنات البضائع والطاقة من الشرق الأوسط إلى أوروبا. منذ الاستيلاء على العاصمة اليمنية في سبتمبر 2014، أطلق الحوثيون صواريخ، ونشروا زوارق محملة بالقنابل بطائرات بدون طيار وأطلقوا ألغامًا في البحر الأحمر.

وقالت البحرية إن إطلاق الصاروخ وقع يوم السبت في البحر الأحمر. وقال مسؤول أمريكي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة مسائل المخابرات، إن الحوثيين أجروا عملية الإطلاق.

قال الأسطول الخامس للبحرية في الشرق الأوسط: "على الرغم من أن حركة النقل البحري لم تتأثر في هذه الحالة، فأن هذه الأعمال تزعزع الاستقرار وتشكل خطرًا على جميع السفن التي تعبر ممر مائي دولي بالغ الأهمية".

ولم يرد المتحدث باسم الحوثيين المدعومين من إيران على الفور على طلبات للتعليق. ولم ترد المملكة العربية السعودية، التي قادت تحالفًا يقاتل الحوثيين منذ مارس 2015 ولديها خط ساحلي يمتد حوالي 1760 كيلومترًا (1100 ميل) على طول البحر الأحمر، على طلبات للتعليق.

أطلق صاروخ حوثي في البحر الأحمر على سفينة حربية أمريكية سابقًا. في أكتوبر 2016، قالت البحرية الأمريكية إن المدمرة الأمريكية ماسون تعرضت لإطلاق صاروخين من اليمن. لم تصل أي منهما إلى السفينة الحربية، على الرغم من أن الولايات المتحدة ردت بضربات من صواريخ توماهوك كروز على ثلاثة مواقع رادار ساحلية في الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون على ساحل البحر الأحمر اليمني.

في الأسبوع السابق، تعرضت السفينة الإماراتية سويفت -1 لهجوم صاروخي من جماعة الحوثي. وأكدت الحكومة الإماراتية أن سويفت -1 في ذلك الوقت كانت تحمل مساعدات إنسانية؛ وقال خبراء الأمم المتحدة في وقت لاحق عن الادعاء بأنهم "غير مقتنعين بصحتها". كانت السفينة تبحر ذهابًا وإيابًا في البحر الأحمر بين قاعدة عسكرية إماراتية في إريتريا واليمن.

في أبريل 2021، تعرضت سفينة شحن إيرانية قيل إنها تعمل كقاعدة عائمة لقوات الحرس الثوري الإيراني شبه العسكرية لهجوم في البحر الأحمر- على الأرجح جزء من حرب ظل أوسع بين إسرائيل وطهران.

في الآونة الأخيرة، في يناير، استولى الحوثيون على سفينة ترفع العلم الإماراتي في البحر الأحمر قبالة اليمن. وأكد التحالف بقيادة السعودية أن السفينة كانت تحمل معدات طبية من مستشفى ميداني سعودي تم تفكيكه. ونشر الحوثيون مقطع فيديو يظهر قوارب مطاطية وشاحنات ومركبات أخرى على متن السفينة، بالإضافة إلى بنادق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى