دعم أمريكي أوروبي ببدء مشاورات المبعوث الأممي مع أطراف يمنية

> "الأيام" غرفة الأخبار

>
مع بدء المبعوث الأممي لليمن مشاورات في الأردن مع أطراف يمنية.

التقى المبعوث الخاص لليمن هانس جروندبرج، اليوم الثلاثاء، مع ممثلين من التجمع اليمني للاصلاح في عاصمة الأردن عمّان، لليوم الثاني ضمن مشاوراته مع مختلف المعنيين اليمنيين لتطوير إطار عمل يقوم بتحديد عملية على الثلاث مسارات الأمنية والسياسية والاقتصادية من الأزمة اليمنية.

جانب من المشاورات الأممية اليوم الثلاثاء مع التجمع اليمني للإصلاح
جانب من المشاورات الأممية اليوم الثلاثاء مع التجمع اليمني للإصلاح

ورحبت الولايات المتحدة ودبلوماسيون أوروبيون، مساء اليوم الثلاثاء، بانطلاق مشاورات يقودها المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ مع أطراف يمنية في الأردن.

وقال بيان صادر عن السفارة الأمريكية باليمن: "ما يزال المجتمع الدولي ملتزماً بشكل كامل بدعم السلام في اليمن، ويقدم دعماً كاملاً للجهود التي يبذلها المبعوث الخاص للأمم المتحدة".

وأضاف البيان "نرحب بانطلاق المشاورات في العاصمة الأردنية عمان اليوم الإثنين "أمس"، والخاصة بإطار عملية سلمية شاملة تضم مجموعة واسعة من الشخصيات السياسية والاجتماعية الهامة في اليمن".

وأعرب البيان عن أمله "في أن تتيح هذه المشاورات الفرصة للأطراف اليمنية لبحث رؤية متجددة لحل سياسي دائم للحرب".

ودعا البيان جميع الأطراف اليمنية "للمشاركة الصادقة في هذه المشاورات"، مشددا على أنه "لا يوجد حل عسكري".

وختم قائلا: "على جميع الأطراف دون استثناء أن تضع مصلحة الشعب اليمني فوق أي مصلحة حزبية أو شخصية".

من جانبها، قالت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن في تغريدة على حسابها بـ"تويتر" إن "دبلوماسيين من الاتحاد وألمانيا وفرنسا والنرويج رحبوا خلال لقاء مع غروندبرغ بإطلاقه مشاورات مع الأطراف اليمنية والفاعلين الإقليمين والدوليين".

وأكد الدبلوماسيون، خلال اللقاء، دعمهم لجهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة في اليمن، دون مزيد من التفاصيل.

هذا وقد أعلن غروندبرغ أنه بدأ سلسلة من المشاورات في العاصمة الأردنية عَمَّان، مفيدا بانعقاد اجتماعات ثنائية مع قادة من حزب المؤتمر الشعبي العام ووفود من حزب الإصلاح (أكبر حزب إسلامي باليمن) والحزب الاشتراكي اليمني والتنظيم الناصري؛ خلال الأسبوع الأول".

وأضاف في بيان أنه "سيتم التشاور مع أكثر من 100 يمني ويمنية من الأحزاب السياسية وقطاعي الأمن والاقتصاد ومنظمات المجتمع المدني في الأردن واليمن، خلال الأسابيع القادمة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى