الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة في عدد من المحافظات

> محافظات «الأيام» خاص:

> احتفت وكرمت عدد من المؤسسات الخاصة والحكومية في عدد من المحافظات في اليمن اليوم الثلاثاء بيوم المرأة العالمي ودشنت د. شفيقة سعيد رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة في عدن، فعالية المؤتمر السابع للمرأة بالتزامن مع مناسبة اليوم العالمي للمرأة تحت شعار "إصرار النساء في تحقيق السلام والمواطنة المتساوية"، بدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبرعاية الحكومة.

وتستمر الفعالية لمدة يومين بمشاركة عدد من ممثلي المؤسسات الحكومية والخاصة ومنظمات المجتمع المدني والدولي.

ويهدف المؤتمر النسوي الذي يأتي تزامنا مع الاحتفال بالذكرى 112 الخاص باليوم العالمي للمرأة لتعزيز دور المرأة في المجتمع وإدماجها في عملية المشاركة الفعالة الرامية لوضع الحلول والمعالجات لمختلف القضايا التي تعاني منها المرأة في اليمن.

وركزت الفعالية على منظومة العمل التشاركي ومنح المرأة مساحة آمنة لبناء منظومة اجتماعية قائمة على العدالة الحقيقة والمساواة والمواطنة، كما استعرضت الفعالية عديد من الكلمات وشملت مهام اللجنة واختصاصاتها السنوية منها دور المرأة في الوزارات المتصلة باللجنة والحماية القانونية والرعاية الصحية وتعليم الفتيات إلى جانب دور المرأة في القضاء وحماية المرأة من التهميش.

وفي السياق احتفل المجلس الانتقالي باليوم العالمي للمرأة في عدن تحت شعار "المرأة الجنوبية صانعة التغيير".

وقالت نجوى فضل رئيسة اللجنة العليا للمرأة في الانتقالي أن الحشد النسوي يطالب بإيقاف الحرب وإحلال السلام وإعطاء المرأة حق المشاركة الفعالة في صنع السلام، كما طالبت بتفعيل قرار مجلس الأمن 1325.

ونظم مكتب الأمل في أبين احتفالية تكريمية باليوم العالمي للمرأة تحت شعار "يوم الوفاء" بمشاركة عدد من القيادات المدنية والعسكرية والسياسية ومواطنين.

وقالت عديلة الخضر أمين عام اتحاد نساء أبين أن الاحتفالية لها معان ودلالات كبيرة تجاه المرأة مشيرة أن المرأة تحتفل بيومها العالمي وقد حققت العديد من الإنجازات ولابد أن تحصل على حقها في المناصب فهي جديرة بذلك نظرا لأهمية تواجدها في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية.

وفي الصدد ذاته دشنت مؤسسة الأمل الثقافية النسوية في المكلا الفعالية تحت شعار "أنت الأمل" وشملت معرض يضم أركان ثقافية وتراثية واستعراض للفن التشكيلي وإبراز لمنتجات الأسر المنتجة.

ونظمت الإدارة العامة لتنمية المرأة بمأرب اليوم فعالية لتكريم النساء المبرزات في المحافظة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وأوضحت مديرة إدارة تنمية المرأة بمأرب فندة العماري، أن المرأة اليمنية استطاعت أن تثبت نفسها، وتفرض وجودها، وبرهنت أنها قادرة على تحمل الصعوبات ومواجهة التحديات في مختلف المراحل والظروف.. مثمنة دعم قيادة محافظة مأرب للمرأة وحرصها على تمكينها وتنمية قدراتها وتأهيلها لتكون عضوة فاعلة ومؤثرة في المجتمع.

ويذكر أن مركز الحماية والتأهيل للنساء والفتيات بتعز، نظم بالشراكة مع مركز عدالة لدراسة حقوق الإنسان بدعم مركز الملك سلمان، ندوة حول المرأة اليمنية ومساهمتها في صنع القرار، تزامناً مع اليوم العالمي للمرأة.

واستعرضت الفعالية مفهوم مشاركة المرأة في صنع القرار وواقع مشاركتها خلال الفترة من 2011 الى 2022م والعوامل المؤثرة على مشاركتها إضافة إلى التوجهات الرسمية وفرص وصولها إلى مراكز صنع القرار.

وفي شبوة التقى المحافظ عوض بن الوزير العولقي، برئيسة فرع اتحاد نساء اليمن بالمحافظة نجيبة محمد شيخ، وعدد من الكوادر النسوية، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وهنّأ المحافظ قيادة فرع اتحاد نساء اليمن بالمحافظة والّذي يهدف لإحياء ذكرى اتفاقية النهوض بحقوق المرأة.

وأكد بن الوزير على أهمية قطاع المرأة وما تلعبه من أدوار محورية في نهضة التنمية ودفع عجلة التطور قُدمًا، لافتًا إلى أن تنميتهن وتعزيز قدراتهن سيساهم في الارتقاء بمختلف المجالات المرتبطة بقضاياهن وقضايا المجتمع العام.

وكرم صندوق صيانة الطرق والجسور بعدن، في احتفالية خاصة موظفات ومنتسبات الصندوق، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وأكد رئيس مجلس إدارة الصندوق، معين الماس، أن إدارة وقيادة الصندوق تولي المرأة العاملة كل الرعاية والاهتمام.

وأقامت دائرة المرأة والطفل بالمجلس الانتقالي الجنوبي في مديرية الأزارق بالضالع حفل تكريم د. هندية محمود القطوي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى