وزير التخطيط: بدأنا إعداد خطط الاعمار والتعافي الاقتصادي باليمن بمشاركة دولية

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
قال وزير التخطيط والتعاون الدولي في الحكومة الشرعية د.واعد باذيب، إن الوقت حان للبدء والتحضير وإعداد الخطط العامة للإعمار والتعافي الاقتصادي وتحديد الأولويات والاحتياجات التنموية في اليمن.

وتحدث الوزير باذيب خلال مشاركته أمس الثلاثاء في العاصمة السعودية الرياض، في حلقة النقاش المنعقدة ضمن فعالية تدشين تقييم أثر النزاع في اليمن ومسارات التعافي مضيفا إن وزارته تقوم حالياً بالتعاون مع الشركاء بمن فيهم البرنامج السعودي والبنك الاسلامي والبنك الدولي بخطط الاعمار والتعافي لافتاً الى أنه ليس من المناسب ان ننتظر حتى تنتهي الحرب ويحل السلام.

وأكد الوزير باذيب، أهمية الوقوف على الأسباب الجذرية المتعددة التي أدت إلى الصراع بصورة عامة مشيراً الى ان سبب الصراع الذي بدأ في العام 2014 مرده الرئيسي وجذره الحقيقي هو ذلك الانقلاب الحوثي المشؤوم على الشرعية وعلى مؤسسات الدولة..مؤكداً أن الحل السلمي الشامل والمستدام هو السبيل الوحيد للخروج من الوضع الحالي في اليمن.

وأشار إلى أن وزارة التخطيط تسعى إلى حشد الموارد وانتهاج منهجية جديدة في التعامل مع التحديات والاحتياجات الجديدة تقوم على أساس الربط والتكامل بين التدخلات الإنسانية قصيرة الأجل والاحتياجات التنموية وبناء السلام بما في ذلك التعامل مع الأزمات والصدمات الطارئة مثل تهديدات جائحة كورنا ونقص إمدادات الغذاء وخاصة سلع الأمن الغذائي التي تمثل أحد تجليات الأزمة العالمية التي تلوح في الأفق.

وثمن وزير التخطيط، الدور الهام للمملكة العربية السعودية ممثلة بالبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن والبرنامج الإنمائي في دعم مسارات التنمية والتعافي في اليمن.

وشارك في الحلقة كلا من السفير السعودي محمد بن سعيد آل جابر المشرف العام للبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، و خالدة بوزار الأمين العام المساعد للأمين العام للأمم المتحدة، وعبدالعزيز الرشيد مساعد وزير المالية السعودي للسياسات المالية الكلية والعلاقات الدولية، والدكتور عبدالعزيز العويشق الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، و اوك لوتسما الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن، والمهندس محمد الساعاتي المستشار الخاص لرئيس البنك الإسلامي للتنمية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى