مستشفى عبود: 42 مريضًا بالكلى يترددون 3 مرات في الأسبوع للمركز

> عدن «الأيام» نائف السعدي:

> قال د. محمد ناصر مسعود مدير مركز الغسيل الكلوي في مستشفى عبود العسكري بمدينة عدن، اليوم الأربعاء، إن بلادنا كسائر بلدان العالم تحتفل بمناسبة اليوم العالمي لمرضى الفشل الكلوي.

وأضاف "مركزنا بدأ العمل فيه بمطلع 2008م، وما زال يقدم خدماته حتى يومنا هذا، مشيرًا إلى أن هذا المركز أعيد تأهيله مجددًا عام 2020م، ويحتوي على 15 جهازًا حديثًا يقدم خدماته حاليا لـ (42) مريضًا، إذ يتردد كل مريض ثلاث مرات في الأسبوع، وفق نظام مشدد يخضع فيه كل مريض لجلسة غسيل تمتد من 3 إلى 4 ساعات حسب حالة المريض.

وأكد مسؤول مركز الكلى أن المركز يحظى بدعم مباشر من قيادة الخدمات الطبية العسكرية والهيئة الصحية العليا، وهذا الدعم يساعد على تجاور أي صعوبات نواجهها بين الحين والآخر.

وأوضح قائلًا في الوقت الذي نحتفل باليوم العالمي لمرضى الفشل الكلوي في بلادنا، ونود أن نشير إلى أهمية الوقاية للحد من تزايد مرضى الفشل الكلوي، وذلك من خلال مشروع وطني يتضمن فتح مراكز رعاية مرضى السكر وفق نظام مشدد يتابع مرضى السكر، وكذلك مرضى ضغط الدم الشرياني، كونهما السببين الرئيسين لمرضى الفشل الكلوي.

وناشد الجهات المختصة بضرورة تقديم سبل تعزيز الدعم اللازم لهذه الشريحة من المرضى، الذين يواجهون صعوبات في الوصول إلى المركز، بسبب الظروف المعيشية للمواطنين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى