​المبعوث الأممي يستثمر تراجع جماعة الحوثي لإغرائه بهدنة أممية

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
يستعد المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جروندبيرغ لإطلاق أسبوع ثان من المشاورات التي بدأها مع الأطراف اليمنية في العاصمة الأردنية عمّان لجهة التوصل إلى إطار عمل يقود إلى إحراز تسوية شاملة في البلاد التي تدخل سنتها الثامنة.

وفي حين ترجح مصادر عربية مطلعة أن المبعوث الأممي يسعى مبدئيًا إلى استثمار تراجع الميليشيات وخسائرها في الميدان لإغرائها بهدنة أممية، يستبعد مراقبون يمنيون أن تتوقف الجماعة عن تصعيدها العسكري وهجماتها الإرهابية، بسبب ارتباط قرارها بإيران التي تخوض على الجانب الآخر معركة ملفها النووي مع الغرب وما يتصل به من عقوبات.

عدم الحماس الحوثي كشفت عنه المشاورات الأممية المنعقدة في عمان والتقليل من أهميتها ظهر في تصريحات للقيادي الحوثي المشرف على خارجية الميليشيات حسين العزي، حيث وصف هذه الجهود بأنها أشبه ما تكون بـ«ورش التنمية البشرية».

وقال القيادي الحوثي في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» «شيء مؤسف أن يتراجع المبعوث عما كان أعلنه أمام مجلس الأمن من اعتزامه إطلاق مشاورات». وأضاف «كنت أظنها مشاورات حقيقية وعملية فإذا بها تتحول فجأة لما يشبه ورش التنمية البشرية وتدريبات العصف الذهني وكأن الغرض هو حشد أكبر عدد من الناشاطات لغايات إعلامية بحتة».

في الأثناء يعتقد المراقبون للشأن اليمني أن المشوار الأممي لا يزال طويلًا في الوصول إلى تصور شامل يرضي كل الأطراف اليمنية بمن فيهم الحوثيون الذين يرون أن أسهل حل للمعضلة هو تسليم اليمن لانقلابهم والاعتراف بمشروعهم المتصل بالأهداف الإيرانية في المنطقة العربية.

وبحسب ما يقوله المحلل السياسي اليمني وضاح الجليل في حديثه لـ«الشرق الأوسط» فإن المبعوث الأممي «يتوقع أن الفرصة أصبحت الآن مواتية له في أن يحقق إنجازًا وتقدما في الملف اليمني، حيث تنشغل القوى الكبرى بالحرب الروسية الأوكرانية، وإهمالها جزئيًا الملف اليمني، وهو هنا يتوقع أن هذه القوى ستخفف ضغوطها على الأطراف اليمنية، وستتيح له مساحة للعمل والتحرك وبناء خطة سلام والبدء بتنفيذ قواعدها العامة وخطوطها العريضة بمعزل عن أي تأثير».

كما يتوقع جروندبيرغ – بحسب الجليل – أن تخفيف أطراف النزاع من هذه الضغوط سيتيح لهم التفاهم وتقديم ما لديهم من تصورات ومطالب، وسينجح في خلق بيئة للتفاهم والبدء في تقريب وجهات النظر.

لكنه في الوقت نفسه يرى أن هذا التصور غير ممكن أو غير واقعي، إذ إن تخفيف الحوثيين من الضغوط الدولية سيدفعهم بالتأكيد إلى مزيد من التعنت، ويتيح لهم ترتيب أوراقهم وكسب الوقت ومحاولة وضع الجميع أمام الأمر الواقع، وسيكثفون من نشاطهم في الحشد والبحث عن مصادر تمويل حربهم ومدهم بالسلاح والذخيرة وتجنيد المقاتلين وشن الهجمات داخل وخارج اليمن.

ويرى أن الحوثيين «يتوقعون أن روسيا سيكون لها موقف داعم ومساند لهم سياسيًا في مجلس الأمن وميدانيًا أيضًا نكاية بالغرب وكرد فعل على موقف القوى الدولية من حربها مع أوكرانيا، وأن روسيا قد تستخدم الورقة الدولية في مواجهاتها المتصاعدة مع أوروبا والولايات المتحدة».
ويستتنتج الجليل أن المبعوث الأممي يحرث في الماء، خصوصًا وأن الحوثيين أنفسهم أعلنوا عدم جدوى المباحثات التي سيجريها، ومحاولاتهم التصعيدية واندفاعهم لاستهداف أحد أهم منابع الطاقة العالمية.

وسيواصل المبعوث جروندبرغ «مشاوراته الثنائية المخطط لها مع الأحزاب والمعنيين الآخرين» حيث يلتقي الأسبوع المقبل في عمّان، بممثلين عن «المجلس الانتقالي الجنوبي» و«مؤتمر حضرموت الجامع» وحزب «المؤتمر الشعبي العام» وبخبراء أمنيين واقتصاديين وممثلين عن المجتمع المدني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى