​الأمم المتحدة: تعزيز التصنيع المحلي هو المفتاح للحصول على الأدوية واللقاحات

> جنيف«الأيام» وكالات:

>
أكد د.تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أن كورونا يسلط الضوء على دور الملكية الفكرية في الصحة العالمية، موضحًا أنه في عام 2019، دعت جمعية الصحة العالمية إلى التحسين شفافية أسواق الأدوية واللقاحات والمنتجات الصحية الأخرى وكذلك براءات الاختراع والترخيص.

وأضاف "لا يزال أمامنا طريق طويل لنقطعه للوصول إلى الهدف المشترك المتمثل في تطعيم 70٪ من سكان كل بلد بحلول منتصف هذا العام، ونتوقع أن تكون هناك تباينات مماثلة مع ظهور علاجات جديدة في السوق مع استمرار الإنتاج"  وأوضح أحد المصنعين أن هذا هو السبب في أن تعزيز التصنيع المحلي من أولويات منظمة الصحة العالمية، لتوفير الأدوية واللقاحات في العالم.

وقال: "إن تنويع الإنتاج هو المفتاح للحصول على إمدادات موثوقة من الأدوية واللقاحات وغيرها من المنتجات الصحية الآمنة والفعالة، وهذا لن يجعل العالم أكثر مرونة في مواجهة الطوارئ الصحية المستقبلية فحسب ، بل سيخلق أيضًا فرص عمل وفرص اقتصادية".

وتعمل منظمة الصحة العالمية وشركاؤها على تعزيز القدرة الإنتاجية للتكنولوجيات الجديدة في البلدان النامية، ولا سيما من خلال إنشاء مركز تكنولوجيا اللقاحات مرنا في جنوب إفريقيا ومركز التدريب على التصنيع الحيوي في جمهورية كوريا.

وأضاف تيدروس أن التغلب على هذا الوباء وبناء الموارد لمواجهة التهديدات الصحية المستقبلية يتطلبان أن نعمل عبر القطاعين الخاص والعام من أجل صالح العام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى