الأمم المتحدة تحذر من الإسراع في إعلان الانتصار على كورونا

> جنيف«الأيام» فرانس 24:

> حذر تيدرسو أدهانوم غيبرييسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء من إعلان بعض الدول الانتصار على كورونا، معتبرًا أنه من المبكر جدًا إعلان الخروج من الأزمة الصحية في ظل "انتقال العدوى" الواسع وارتفاع عدد الوفيات في غالبية دول العالم.

وأكد مسؤول الأمم المتحدة على أن "هذا الفيروس خطر". ويأتي تصريح غيبرييسوس بعد قرار بعض الدول التخفيف من إجراءات مقاومة الفيروس واستئناف حياة طبيعية بالكامل كالدانمارك نظرًا إلى اعتمادها على سياسة تطعيم واسعة وقلة خطورة أوميكرون مقارنة مع المتحورات الأخرى.

وحذر من الإعلان المبكر جدًا عن انتصار الدول على كورونا أو أن تتوقف عن محاولة القضاء على انتشار الفيروس.

وقال تيدرسو في خلال مؤتمر صحفي "من السابق لأوانه لأي دولة الاستسلام أو إعلان الانتصار"، معربًا عن قلقه من ارتفاع في عدد الوفيات في غالبية مناطق العالم.

وأكد أن "انتقال العدوى بشكل أكبر يعني المزيد من الوفيات". وأضاف "لا نطلب من أي بلد إعادة فرض الإغلاق. لكننا ندعو كل الدول إلى حماية سكانها من خلال اللجوء إلى كل الأدوات المتاحة وليس اللقاحات فقط".

وأتت دعوته لتوخي الحذر في حين تخطط بعض الدول لاستئناف حياة طبيعية بالكامل.ومنذ رصد أوميكرون للمرة الأولى قبل عشرة أسابيع، سجلت منظمة الصحة العالمية حوالى 90 مليون إصابة جديدة.

وأضاف"نحن قلقون من ترسخ الكلام في بعض الدول مفاده أنه بسبب اللقاحات وكون أوميكرون أكثر قابلية للانتشار وأقل خطورة، لن يكون ممكنًا منع انتقال العدوى. لكن هذا بعيد كل البعد عن الحقيقة".

وأكد أن "هذا الفيروس خطر"، في رسالة ما انفك يكررها منذ ظهور متحور أوميكرون.

وحذرمن أن الفيروس سيستمر بالتطور، داعيًا الدول إلى مواصلة الاختبارات ومراقبة الفيروس وفك خريطته الجينية ومشددًا على أنه "لا يمكننا محاربة هذا الفيروس عندما لا نعرف كيف يتصرف"، وقال أيضا إنه في حال استمر الفيروس بالتطور "على اللقاحات أيضًا أن تتطور".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى