مسؤولون أميركيون في ندوة: واشنطن مطالبة بتغيير سياستها الفاشلة تجاه حرب اليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار

> تتعرّض إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لانتقادات لاذعة بسبب تدهور العلاقات السعودية - الأميركية في عهدها، الأمر الذي استحضره عدد من المؤثّرين في السياسات الخارجية الأميركية، في ذكرى اللقاء التاريخي الأوّل بين الملك المؤسس الراحل عبدالعزيز آل سعود والرئيس روزفلت.

وفي ندوة صحفية أجرتها جريدة الرياض السعودية من واشنطن قالت سيمون ليدين، النائبة المساعد لوزير الدفاع الأميركي في عهد دونالد ترمب، "إن حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط وفي مقدّمتهم السعودية، يبحثون اليوم عن العلاقات التي تلبي مصالحهم فالجميع يتساءل أين هي واشنطن من اعتداءات إيران على المنطقة وكان آخرها ضرب أربيل بصواريخ بالستية".

وتفيد ليدين في تصريحات بأن سياسة بايدن المتراخية تجاه إيران تشكّل تهديدًا للمنطقة والعالم الحر، ناهيك عن أنّها تدفع الحلفاء للبحث عن علاقات أخرى تلبي مصالحهم.

وتشير ليدين إلى ضرورة تحرّك بايدن لإصلاح العلاقة مع السعودية عبر مجموعة من الخطوات التي من شأنها إعادة ثقة الرياض بواشنطن، والاهتمام بمصالح الأمن القومي الأميركي. وفي مقدمة هذه الخطوات ضرورة تغيير ما تصفه ليدين، بالسياسة الأميركية الفاشلة تجاه الحرب في اليمن، وذلك عبر تغيير اللهجة الأميركية تجاه هذه الحرب وتصحيح الأفكار المغلوطة حول اليمن. وتقول ليدين "الحرب اليمنية التي تتسبب بكارثة إنسانية تقتل الملايين يقف خلفها الحوثي المدعوم إيرانيًا، وهو ما يجب أن يعرفه الشعب الأميركي بوضوح، بالإضافة إلى ضرورة إعادة تصنيف الحوثي كجماعة إرهابية، وضرب الحوثي وإيران بكل العقوبات القادرة على قطع شريان الإمداد بين إيران واليمن".

وتقول إيرينا تسوكرمان، المحامية المختصة في شؤون الأمن القومي الأميركي إن استهتار إدارة جو بايدن يهدّد بالحاق الضرر بنحو ثمانين عامًا من العلاقات التاريخية والقوية بين واشنطن والرياض، فالصين تهرع اليوم لمساعدة السعودية فيما فشلت إدارة جو بايدن في فعله.

وتضيف، ربما تؤدي المتغيّرات الأخيرة إلى إيقاظ إدارة جو بايدن من غفلتها واستهتارها، فبايدن بدأ عهده بكلام غير محسوب وغير محترم بحق السعودية، مرسلًا بذلك رسائل محبطة جدًا أدّت إلى تدهور العلاقة، ناهيك عن خطوة البيت الأبيض بإزالة "الحوثيين" من قوائم الجماعات الداعمة للإرهاب دون أي سبب، ودون تحقيق أي نتائج في الحرب في اليمن من أثر هذه الإزالة.

وتقول تسوكرمان، إن مسؤولي إدارة بايدن أنفسهم، أقرّوا بأن الحوثي هو المسؤول عن الحرب والتصعيد في اليمن، ورغم كل محاولات واشنطن للتوصّل إلى تفاهمات سياسية مع الحوثي فشلوا في ذلك فشلًا ذريعًا؛ لأنهم لم يضعوا الضغوطات الكافية لجلبه إلى طاولة المفاوضات، بينما تقترب السعودية من إنجاح هذه المعادلة عبر استخدام القوة والدبلوماسية مع الحوثي في آن معًا.

وبحسب تسوكرمان، فإن العلاقة السعودية - الأميركية تستحق الحفاظ عليها والتمسّك بها، و"جو بايدن لن يبقى في منصبه للأبد، وما قام به أدّى إلى تبعات سيئة على مصالح الولايات المتحدة، وبالتالي باتت تجربة بايدن السيئة مع السعودية درسًا لمن سيليه من الإدارات، سواء كانت جمهورية أو ديمقراطية".

مضيفةً، العلاقة اليوم قابلة للتطوّر على المستوى الشعبي، بعيدًا عن سياسات جو بايدن، فهناك اليوم في السعودية فرص سياحية وثقافية ودينية وصناعية متطورة منفتحة على العالم ولا بد من الاهتمام بدعم وصول الشعب الأميركي والشركات الأميركية للفرص الجديدة التي جاءت بها رؤية 2030.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى