​السعودية تطلق أكبر خطة تشغيلية بتاريخ الحرمين لاستقبال المعتمرين

> «الأيام» عربي بوست:

> أعلنت السعودية انطلاق أكبر خطة تشغيلية في تاريخ رئاسة شؤون الحرمين لموسم شهر رمضان لعام 1443هـ/2022م، في أول عودة للحياة الطبيعية بعد جائحة كورونا.

جاء ذلك في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، وذكرت أن الخطة أعلنها رئيس شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عبد الرحمن السديس، في مكة المكرمة الإثنين 21 مارس 2022.

تدابير العمرة في رمضان

أكد السديس اتخاذ كافة إجراءات الوقاية واستمرار أعمال التعقيم والتطهير المستمرة في ذروة الجائحة وبعدها. وأشار إلى أن الخطة حرصت على تنويع المبادرات والبرامج والخدمات، لتحقيق أقصى مراحل الراحة للزوار، حتى يؤدوا مناسكهم بسهولة ويسر.

حسب وكالة الأنباء السعودية، اعتمدت الخطة أيضاً على تقنيات الذكاء الصناعي ورقمنة البرامج وتسخير التطبيقات الإلكترونية في مختلف المجالات، وتوفير تلك الخدمات بكافة اللغات العالمية.

كما أُدخل العديد من الروبوتات الذكية التي تسهم في خدمة الزوار بشكل فعال، ونُشرت في أرجاء المسجد الحرام لتسهيل الوصول إلى جميع الخدمات الخاصة بالمعتمرين والقاصدين في شهر رمضان.

بالإضافة إلى تلك التقنيات، يعمل قرابة 12 ألف عامل وعاملة خلال شهر رمضان. أيضاً ستعادُ الموائد الرمضانية وقوافل ماء زمزم، مع الحفاظ على كافة التدابير الوقائية التي تضمن سلامة الصائمين وقت إفطارهم.

يذكر أن شهر رمضان المقبل هو الأول منذ عامين الذي سيشهد عودة المعتمرين وزوار بيت الله دون تباعد جسدي أو إجراءات تقلل من كثافة الحضور، بعد رفع المملكة كافة التدابير التي كانت موجودة بسبب الجائحة.

رفع القيود أمام الوافدين على السعودية

بينما أعلنت وزارة الصحة السعودية الإثنين، رفع القيود المفروضة لمكافحة كورونا على المسافرين القادمين إلى المملكة، بما في ذلك إلزامية تقديم شهادة التطعيم، وإجراء فحص PCR.

حسب بيان الهيئة نفسها، فإن القيود الملغاة تمثلت في إلغاء إلزامية تقديم شهادة التطعيم ضد (كوفيد 19)، وإلغاء إجراء اختبار (PCR) قبل القدوم للمملكة أو عند الوصول، إضافة إلى إلغاء الحجر الصحي المطلوب للمسافرين الذين يصلون إلى المملكة.

تعود أسباب رفع هذه القيود إلى انخفاض معدل الحالات الإيجابية لأقل من 4%، وكذا الوصول لمعدل تطعيم بلغ 99% لجميع الفئات الإيجابية المستهدفة من سكان المملكة "12 سنة فأكثر".

كما قالت صحيفة "عكاظ" السعودية، إنه بات بإمكان غير المحصنين الذين لم يتلقوا اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، أو الذين لم يستكملوا التحصين، أداء العمرة ودخول المسجد الحرام والمسجد النبوي لجميع ضيوف الرحمن.

أضافت الصحيفة أنه "سيسمح لضيوف الرحمن بأداء العمرة وأداء الصلاة في الحرمين الشريفين. بشرط عدم إصابتهم بفيروس كورونا أو مخالطتهم لأشخاص ثبتت إصابتهم بالفيروس".

يأتي ذلك بعد المستجدات والتحديثات التي أعلنتها وزارة الحج والعمرة تنفيذاً لقرار رفع الإجراءات الاحترازية في المسجد الحرام والمسجد النبوي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى