الحكومة في عدن توجه اتهاما صريحا للغذاء العالمي بدعم صنعاء

> عدن «الأيام» خاص:

> الزعوري: الغذاء العالمي أفشل البنك المركزي في مراقبة تدفق الأموال لصنعاء
> حمل وزير في الحكومة المعترف بها دوليا، منظمة الغذاء العالمي في اليمن التابعة للأمم المتحدة مسؤوليتها في إفشال حكومته في مراقبة وضبط المساعدات الإنسانية في البلاد التي تعاني ويلات حرب تدخل عامها الثامن.

وكان تقرير نشرته "الأيام" في عددها أمس الثلاثاء صادر عن مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية قد كشف عن تلقي الأمم المتحدة أكثر من 18 مليار دولار لتمويل خطط الاستجابة الإنسانية في اليمن خلال السنوات الست الماضية موضحا إن هذه المساعدات "لم تصل إلى المتضررين كما يجب، وإنما يجري تحويلها إلى جهات أخرى".

وأشار التقرير الذي أعدته سارة فولستيك التي عملت عام 2019 كمنسقة وصول لبرنامج الأغذية العالمي إلى أن ممارسات الفساد تسببت باستجابة ضعيفة وفقيرة للأزمة الإنسانية في اليمن.

وأمس الثلاثاء استقبل وزير الشؤون الاجتماعية والعمل د. محمد سعيد الزعوري، في مكتبه بعدن الممثل الجديد لمنظمة الغذاء العالمي في اليمن ريتشارد راجان، حيث جرى مناقشة السبل الكفيلة لتعزيز عمل البرنامج لتخفيف آثار الأزمة الإنسانية الناتجة عن الحرب الحوثية، وزيادة عدد المستفيدين من البرنامج وتوزيع المساعدات لمستحقيها.

الزعوري: الغذاء العالمي أفشل البنك المركزي في مراقبة تدفق الأموال لصنعاء
الزعوري: الغذاء العالمي أفشل البنك المركزي في مراقبة تدفق الأموال لصنعاء

وأفاد البيان الصحفي أن الاجتماع بحث آلية عمل البرنامج، وإعادة النظر في النسب التي أعدها البرنامج في خطته للعام الحالي بما يتناسب واحتياج المناطق الخاصة بالمحافظات المحررة، وإلى التعامل مع المؤسسات الرسمية وخاصة صندوق الرعاية الاجتماعية الذي تتوفر لديه قاعدة بيانات واضحة يستطيع من خلالها توصيل المساعدات إلى مستحقيها دون تكرار أو أخطاء.

وحسب البيان لفت الوزير الزعوري إلى أن وصول المساعدات من قبل المنظمات الدولية الداعمة ومنها منظمة الغذاء العالمي إلى صنعاء "أفقد الحكومة الشرعية عملية الإشراف والمراقبة، وعدم تمكن البنك المركزي بالعاصمة عدن من مراقبة تدفق الأموال، ولذلك يتطلب العمل من العاصمة عدن ومنها إلى المحافظات الأخرى".

وأشار الزعوري إلى مستوى التنسيق والشراكة بين الحكومة ممثلة بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وبرنامج الغذاء العالمي متعهدًا بتقديم كل التسهيلات لنجاح البرنامج وقيامه بمهامه الإنسانية.

وتضمن البيان الذي وزعه المكتب الإعلامي لوزارة الشؤون الاجتماعية تصريح للمسؤول الدولي ريتشارد راجان، حيث عبّر فيه عن سعادته بوجوده في عدن ولقائه بالوزير، مؤكدًا استشعاره بالحماس في أداء عمله كممثل لمنظمة الغذاء العالمي في اليمن، ومنطلقًا من العاصمة عدن خاصة بعد معرفته من ممثل البرنامج بعدن عن الشراكة الفاعلة وحسن التنسيق والتعامل الذي تبديه وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

كما شدد على استمرار التنسيق للوصول إلى حلول تعزز من عمل البرنامج خاصة مع صندوق الرعاية الاجتماعية المركز الرئيس بالعاصمة عدن وفق البيان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى