فلسطين واليمن وأفغانستان أبرز ملفاتها.. بدء الدورة الـ 48 لوزراء خارجية التعاون الإسلامي

> «الأيام» غرفة الأخبار

> ​انطلقت اليوم الثلاثاء، في العاصمة الباكستانية "إسلام أباد" أعمال الدورة الـ48 لمجلس وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي بمشاركة الخارجية اليمنية.
وقالت المنظمة، في تغريدة على حسابها بـ"تويتر"، إن أعمال الدورة الحالية لمجلس وزراء الخارجية بمنظمة التعاون الإسلامي، انطلقت في إسلام أباد.

وأضافت أن الدورة "تعقد هذا العام تحت شعار "بناء الشراكات من أجل الوحدة والعدالة والتنمية".
وفي الجلسة الافتتاحية، رحب رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، بالوفود، مهنئًا الدول الإسلامية باعتماد الأمم المتحدة للخامس عشر من مارس يومًا عالميًا لمكافحة الإسلاموفوبيا ومواجهة الخطاب الخاطئ ضد الدين الاسلامي.

وجدد أمين عام منظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه في كلمته، دعم المنظمة لليمن ووحدته واستقراه وسلامة أراضيه ورفض التدخل في شؤونه الداخلية.

من جهته، أشار وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إلى "التصعيد العسكري الحوثي (في اليمن)، وهجماته المستمرة على المدنيين والأعيان المدنية في المملكة، ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، والذي يعكس تعنت الميليشيات الحوثية ورفضها للحل السياسي".
ودعا إلى مساعدة الشعب الأفغاني وضمان عدم استخدام الأراضي الأفغانية، كمأوى للجماعات المتطرفة واحترام حقوق الإنسان.

وجدد تأكيد السعودية "على محورية القضية الفلسطينية للأمتين العربية والإسلامية، وأنها مستمرة في وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني حتى يتحقق حل عادل وشامل للقضية بإقامة دولة مستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية".

بدوره قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في كلمة وجهها إلى المجتمعين في الجلسة، إن التحديات التي تواجه العالم كثيرة، من الحرب في أوكرانيا إلى الأزمات والمجاعة وحماية حقوق الإنسان وازدياد الفقر.
وتناقش الدورة، عدة قضايا بينها الأوضاع في فلسطين وأفغانستان والسودان والصومال واليمن ومالي وسوريا وإفريقيا الوسطي، إضافة للتطورات الدولية.

كما يتطرق الاجتماع السنوي إلى التعاون مع الشركاء الدوليين والأمم المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي، وستتصدر أجندته قضايا الإرهاب الدولي وفض النزاعات، بحسب بيانات سابقة للمنظمة.
وتعقد أعمال الدورة الـ48 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، على مدى يومي الثلاثاء والأربعاء.

وسيلقي وكيل وزارة الخارجية منصور بجاش كلمة اليمن في الدورة.
الجدير بالذكر، أن "منظمة التعاون الإسلامي" تأسست في عام 1969 وتعد ثاني أكبر منظمة دولية بعد الأمم المتحدة، إذ تضم 57 دولة موزعة على 4 قارات، وتتخذ من مدينة القدس مقرا رسميًا لها، لكنها حاليًا تتخذ من مدينة جدة السعودية مقرًا مؤقتًا للمنظمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى