​تفاؤل سعودي ببلوغ النهائيات للمرة السادسة

> الرياض «الأيام» أ.ف.ب:

>
يسود التفاؤل الأوساط السعودية حيال تأهل المنتخب الوطني الى نهائيات كأس العالم في قطر نهاية العام الحالي ، مع استعداد "الأخضر" لخوض آخر جولتين من الدور الحاسم للتصفيات الآسيوية ضد الصين وأستراليا وهو في صدارة مجموعته وموقع مؤاتٍ لبلوغ العرس العالمي للمرة السادسة في تاريخه.

* ويتصدّر (المنتخب السعودي) المجموعة الثانية من الدور الثالث برصيد 19 نقطة ، متقدّمًا بفارق نقطة على اليابان ، وأربع على أستراليا ، وهو يحل على المنتخب الصيني (اليوم الخميس) ضيفاً قبل أن يستقبل أستراليا في الجولة الاخيرة الثلاثاء المقبل .. وفيما ستحجز السعودية (بطاقة العبور المونديالية) بحال فوزها على الصين ، قد تضمن تأهلها الى النهائيات للمرة الثانية تواليًا، حتى قبل أن يركل لاعبوها الكرة ، في حال فوز اليابان على مضيفتها أستراليا في المباراة التي تنطلق قبل نحو ست ساعات من مباراة "الصقور الخضر".

* وبلغت السعودية النهائيات العالمية ، للمرة الاولى ، في مونديال الولايات المتحدة عام 1994 ، عندما حققت أفضل إنجاز لها ، بتأهلها الى الدور الثاني ، قبل أن تخوض غمار النسخ الثلاث التالية في فرنسا 1998 ، كوريا واليابان 2002 وألمانيا 2006.

* وغاب المنتخب عن نسختي جنوب إفريقيا 2010 ، والبرازيل 2014 ، قبل أن ينجح في العودة مجددًا ، قبل 4 أعوام في روسيا ، عندما خرج أيضًا من الدور الأول ، ويبدو أن جيل سلمان الفرج وسالم الدوسري وياسر الشهراني ومحمد العويس وفهد المولد ومحمد كنو ومحمد البريك الذي شارك في العرس العالمي في 2018 ، سيكرر نفس الانجاز.

* وقدّم الأخضر بقيادة مدربه الفرنسي (هيرفيه رينار) مستويات مميزة في التصفيات ، حيث تصدر مجموعته في الدور الثاني ، من دون خسارة (ستة انتصارات وتعادلان)، فيما حقق في الدور الثالث والحاسم ستة انتصارات ، مقابل تعادل وخسارة وحيدة  ،كانت أمام اليابان في الجولة السابقة ، علمًا أنه لو فاز بتلك المباراة ، كان ضمن تأهله إلى النهائيات .. وتعتبر مشاركة الأخضر في مونديال 1994 الأبرز حيث نجح في بلوغ الدور الثاني عن المجموعة السادسة التي ضمت هولندا وبلجيكا والمغرب، قبل أن يخسر في ثمن النهائي أمام السويد 1 - 3.

* من جهة أخرى يستضيف المنتخب الأسترالي نظيره الياباني الساعة 12:10 (الثانية عشرة وعشر دقائق) من ظهر اليوم الخميس، بتوقيت مكة المكرمة على ملعب واسترن سيدني ضمن الجولة التاسعة وقبل الأخيرة من مباريات المجموعة الثانية بالتصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2022 .. وستكون مواجهة أستراليا ضد اليابان حاسمة ، في صراع التأهل، ونستعرض من خلال السطور التالية حسابات التأهل في المجموعة :

- فوز اليابان على أستراليا ، سيصعد مباشرة بالمنتخبين (الياباني والسعودي) إلى المونديال ، وستذهب أستراليا للملحق ، حيث سيرتفع رصيد اليابان إلى 21 نقطة ، وفي ظل امتلاك السعودية 19 نقطة قبل مواجهتي الصين وأستراليا سيفقد المنتخب الأسترالي أي فرصة للتأهل المباشر بعد توقف رصيده عند 15 نقطة.

- تعادل اليابان مع أستراليا سيجعل اليابان في المركز الأول برصيد 19 نقطة بفارق الأهداف عن السعودية، بينما ستصل أستراليا إلى النقطة 16، وفي هذه الحالة سوف يكفي المنتخب السعودي التعادل مع الصين مساء اليوم الخميس ، من أجل التأهل ، أما في حالة خسارة السعودية ستكون مواجهتا الجولة الأخيرة (اليابان ضد فيتنام والسعودية ضد أستراليا) حاسمتين في صراع التأهل ، حيث سيكفي (اليابان والسعودية التعادل) ، أما في حالة خسارة المنتخبين ، سيصبح رصيد المنتخبات الثلاثة 19 نقطة ، وسيتم عندها اللجوء لفارق الأهداف.

- فوز أستراليا على اليابان سيجعل رصيد المنتخبين 18 نقطة ، مع احتلال أستراليا للمركز الثاني بفارق الأهداف ، وفي هذه الحالة ستحتاج السعودية للفوز على الصين من أجل التأهل، وفي حالة تعادل المنتخب السعودي أو خسارته سوف يتم الانتظار للجولة الأخيرة ، حيث سيكفي السعودية التعادل مع أستراليا ، أما أستراليا ففي حالة الفوز على اليابان ستحتاج لتحقيق نتيجة أمام السعودية أفضل من التي تحققها اليابان أمام فيتنام من أجل التأهل ، وفي حالة تحقيق نفس نتيجة اليابان ضد فيتنام اليوم سوف يتم اللجوء لفارق الأهداف بين المنتخبين ، وقد يتأهل المنتخبان الياباني والأسترالي معاً ، في حالة فوز أستراليا على اليابان والسعودية ، وفوز اليابان على فيتنام ، وعدم فوز السعودية على الصين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى