مكافأة أمريكية لمن يدلي بمعلومات عن البنا المتواجد في اليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> أعلنت الخارجية الأمريكية، مكافأة مالية لمن يدلي بمعلومات عن جابر البنا، الذي تتهمه واشنطن بتمويل تنظيم القاعدة الإرهابي.

ونشر برنامج مكافآت من أجل العدالة التابع لوزارة الخارجية، في حسابه على تويتر، أمس الأول، إعلانا عن مكافأة تصل إلى خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن "جابر أ. البنا".

وقال البرنامج، إن آخر موقع عرف له هو اليمن، ومتهمًا بتقديم دعم مادي لتنظيم القاعدة الإرهابي، وهي منظمة إرهابية أجنبية بموجب تصنيف الولايات المتحدة.

وجابر البنا، أحد المطلوبين لمكتب التحقيق الفيدرالي يحمل الجنسية الأمريكية. وهو من أصل يمني، وأحد المدرجين على قائمة أكثر المطلوبين لدى واشنطن.

وسبق للخارجية الأمريكية أن رصدت المبلغ المالي ذاته في عام 2008، لمن يدلي بمعلومات تساعد في إلقاء القبض على البنا. وفي العام 2006، مثُل البنا الذي كان يبلغ حينها من العمر 41 عامًا أمام محكمة الاستئناف الجنائية في صنعاء لمحاكمته مع 22 آخرين على خلفية اتهامهم بتدبير سلسلة هجمات انتحارية استهدفت منشآت نفطية في حضرموت ومأرب.

وفي 2005، أصدرت محكمة ابتدائية في صنعاء حكمًا على البنا، قضى بسجنه لمدة عشر سنوات. بعد إدانته بتنفيذ هجمات بسيارات مفخخة على أهداف نفطية في العام 2003.

وكان البنا، يقيم في ولاية نيويورك، قبل أن يغادرها في العام 2001، ضمن مجموعة من الأمريكيين. تزعم المخابرات الأمريكية أنهم انضموا إلى معسكر تدريبي عرف حينها باسم الفاروق يتبع تنظيم القاعدة في أفغانستان.

ومطلع العام 2004، تمكنت السلطات في اليمن من إلقاء القبض على البنا. غير أنه تمكن بعد عامين من ذلك من الهرب مع 22 سجينًا في حادثة النفق الشهيرة التي شهدها سجن الأمن السياسي في صنعاء.

وفي العام 2007، سلّم البنا نفسه إلى السلطات اليمنية، بعد مفاوضات استمرت عدة أشهر، ليظهر مطلع العام 2008 في أول جلسة عقدت للنظر في الاستئناف الذي قدمه لحكم المحكمة الابتدائية.

وأخلت محكمة الاستئناف سبيله لفترة لتعاود سجنه مرة أخرى تنفيذًا لعقوبة المحكمة الابتدائية. تزامن ذلك مع تجديد الولايات المتحدة مطالبتها لليمن بتسليمه إليها. وكانت الولايات المتحدة حينها تتهم البنا بالانتماء إلى خلية تابعة للقاعدة تنفذ عمليات تدريبة في ولاية بافالو الأمريكية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى