الرياض..مشاورات اقتصادية تؤكد على أن اليمن واحد

> خالد عبدالواحد نعمان

> افتتح د. محمد بن فلاح الرشيدي مدير إدارة الطاقة في قطاع الشؤون الاقتصادية في مجلس التعاون الخليجي، اليوم، الجلسة الأولى لفريق المشاورات الاقتصادية في الرياض.

فيما يلي تقرير موجز عن الجلسة الأولى لفريق المشاورات الاقتصادية الخميس 31 مارس2022م.


ميسرا الجلسة الأخوان: د. محمد بن فلاح الرشيدي مدير ادارة الطاقة في قطاع الشؤون الاقتصادية في مجلس التعاون الخليجي، والأستاذ ياسر عبد المنعم البحر الرواس مدير إدارة الكهرباء والمياه في قطاع الشؤون الاقتصادية والتنمية في المجلس، وقد كان أعضاء الفريق هم:

1 - الأستاذ أحمد حامد لملس، محافظ محافظة عدن.

2 - الاستاذ سالم سلمان الوالي نائب وزير الصناعة والتجارة

3 - خالد عبد الواحد محمد نعمان رجل أعمال وعضو المجلس الإشرافي لتيار التوافق الوطني وعضو فرق الإصلاحات الاقتصادية للقطاع الخاص ورواد التنمية اليمنية.

4 - د. نجاة أحمد جمعان أستاذة جامعية وعضوة تيار التوافق الوطني وعضو فرق الإصلاحات الاقتصادية للقطاع الخاص ورواد التنمية اليمنية.

5 - الأستاذ أنصاف علي محمد مايو عضو مجلس النواب وأمين عام الإصلاح بعدن.

7 - الأستاذ حسام الشرجبي نائب وزير المالية السابق.

8 - الأستاذ ياسر علي مصلح النجار مستشار عن حزب الرشاد.

9 - الأستاذة عليا إسحاق سيدة أعمال.

10 - الأستاذ بكيل بن ناجي الصوفي عضو مجلس النواب.

11 - الأستاذ زكريا سعيد الزكري عضو مجلس النواب.

12 - الأستاذ عبد الوهاب محمد عامر الأمين العام للمكتب السياسي.

13 - الدكتورة نادية عبد العزيز السقاف رئيسة مركز أبحاث وعضو المجلس الإشرافي لتيار التوافق الوطني ووزيرة الإعلام السابقة.

14 - الأستاذ حامد أحمد غالب مسؤول العلاقات الخارجية للمكتب السياسي.

15 - د. فارس صالح الجعدبي عضو اللجنة الاقتصادية الحكومية.

16 - الأستاذ حاشد محمد الهمداني رئيس كاك بنك (بنك التسليف الزراعي).

17 - الأستاذ محمد عقيل شهاب رجل وعضو تيار التوافق الوطني وعضو فريق رواد التنمية اليمنية.

18 - الأستاذ عبد الله محمد صالح المقطري عضو مجلس النواب، وعن الحزب الناصري.

19 - الأستاذ عبد العزيز المخلافي رجل أعمال وسكرتير غرفة التجارة العربية الألمانية.

افتتح الجلسة د. محمد بن فلاح مرحبا بالحاضرين ومؤكدا على ان المجلس مهتم باليمن مستعرضا تاريخ تدخلات مجلس التعاون الخليجي منذ عام 2006م وقدم المجلس مساعدات لليمن من خلال دوله بحوالي اكثر من 16 مليار، وأن المجلس اتخذ قرار رقم 36 لدمج اقتصاد اليمن في اقتصاديات دول الخليج، وناشد المتحاورون أن يكون نصب اعينهم وقف الحرب وإنقاذ الشعب اليمني الذي يعاني كثيرا بسبب الحرب، وأن المجلس سيقف معكم لإنجاح مشاوراتكم التي أنتم تحددون نتائجها كيمنيين، وأشاد باليمن واليمنيين وأن اليمن قادرة على النهوض لأني فيها كل مقومات الحياة، لذلك تناقشوا بكل حرية وشفافية.


وتم تكريس الجلسة، لعرض وتحليل ومناقشة التحديات والمشاكل الاقتصادية التي تعاني منها اليمن، منطلقين من أن اليمن واحد وأن الشعب اليمني واحد، وأن التحديات يجب أن تشمل كل انحاء اليمن، وأعطيت الفرصة للجميع للتحدث بكل حرية وشفافية وبروح مسؤولة، دون أي اتهامات لبعضهم البعض ودون أي تجاوزات، وسمح للجميع للحوار والمناقشة والردود، عدة مرات، وتم توزيع ورقة تيار التوافق الوطني حول رؤية التيار للمسار الاقتصادي محددا كل التحديات التي يواجهها اليمنيون في الشأن الاقتصادي ومقترحات وآليات التنفيذ، وأيضًا وثيقة أخرى حول أولويات الحلول الاقتصادية بمراحلها المختلفة، وقبل نهاية الجلسة طلب من كل عضو، حصر التحديات التي يراها من وجهة نظره، وتقديمها لسكرتارية الاجتماع، لكي يتم عرض ملخص لها في الاجتماع القادم الفريق، عندما يبدأ مناقشة الحلول لهذه التحديات، وطلب من كل عضو لديه اوراق مكتوبة بهذا الشأن للمسار الاقتصادي، عليه ان يقدمها عبر الواتساب أو البريد الاليكتروني لتوزيعها على الاعضاء للاستفادة منها في التوصل للحلول، وقد زار الفريق كل من الدكتور نائف فلاح مبارك الحجرف الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربي والسفير الدكتور عبد العزيز العويشق سفير محلس التعاون في اليمن، والقوا كلمات رائعة جدا عبرت عن تطلع المجلس لإنقاذ اليمن ومساعدة اليمنيين على التوافق فيما بينهم، وأن المجلس على استعداد لدعم اليمن بكل إخلاص وأن مصير اليمن هو الانضمام لمجلس التعاون، وأن اليمن هو قوى بشعبه وبتاريخه وحضارته ومقوماته الاقتصادية متى ما انتهت الحرب.

وانتهى اللقاء بود وحميمية بين المجتمعين والميسرين، وكان اللقاء ناجحًا بكل المقاييس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى