بدءا من اليوم..جميع الأطراف توافق على وقف كامل لإطلاق النار

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، هانس جروندبرغ، أن طرفي النزاع ردا بالإيجاب على اقتراح هدنة شهرين تبدأ في الثاني من إبريل.

وقال المبعوث الأممي إن الأطراف المتحاربة وافقت على وقف العمليات الهجومية الجوية والبرية والبحرية داخل وعبر حدود اليمن.

وأضاف أنها وافقت كذلك على دخول سفن الوقود ميناء الحديدة واستئناف الرحلات التجارية من مطار صنعاء، على أن تكون الرحلات إلى وجهات محددة سلفًا في المنطقة.

واستبق وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك إعلان المبعوث الأممي بتغريدة أكد فيها أن الحكومة ستتخذ الإجراءات اللازمة لتسهيل ترتيبات إطلاق سراح أسرى وفتح مطار صنعاء وإطلاق سفن مشتقات نفطية عبر ميناء الحديدة، في خطوة تدعم الدعوة لإقامة هدنة.

وأعلن بن مبارك عن إطلاق سفينتين للوقود عبر ميناء الحديدة، قائلًا إن هذه الخطوات تأتي بناء على توجيهات من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لدعم المبادرات الإقليمية والدولية الداعية إلى الهدنة.

ورحب مبعوثا الأمم المتحدة والولايات المتحدة، الأربعاء، بتحركات الهدنة المؤقتة التي اتخذتها أطراف الحرب في اليمن باعتبارها خطوات مشجعة، في حين شددا على ضرورة التوصل إلى وقف لإطلاق النار أكثر شمولًا.

وبحسب المبعوث الأممي سوف تضمن الهدنة العناصر التالية:

1- وقف جميع العمليات العسكرية الهجومية البرية والجوية والبحرية داخل اليمن وخارجه وتجميد المواقع العسكرية الحالية على الأرض.

2- دخول 18 سفينة من سفن المشتقات النفطية خلال شهري الهدنة إلى موانئ الحديدة.

3- تشغيل رحلتين جويتين تجاريتين أسبوعيًا إلى صنعاء ومنها خلال شهري الهدنة إلى المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية.

4- فور دخول الهدنة حيّز التنفيذ، سوف يدعو المبعوث الخاص الأطراف إلى اجتماع للاتفاق على فتح طرق في تعز وغيرها من المحافظات لتيسير حركة المدنيين من رجال ونساء وأطفال وتنقلاتهم بالاستفادة من الجو الذي تهيئة الهدنة.

5- تعاطي الأطراف مع المبعوث الخاص بشأن مقترحات حول الخطوات القادمة نحو إنهاء الحرب.

هذه الترتيبات مؤقتة في بيعتها ولا تمثل سابقة.

الطرائق وتحديد الإطار الزمني:

* تدخل الهدنة حيز التنفيذ بعد 24 ساعة من إعلان المبعوث الخاص عن الهدنة.

* خلال مدة الأربع وعشرين ساعة، تكون الأطراف مسؤولة عن إبلاغ القوات المنضوية تحتها بوقف جميع العمليات العسكرية الهجومية وتجميد المواقع العسكرية على الأرض.

* سوف يعين الأطراف ضباط ارتباط مخولين للعمل مع مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن على جميع جوانب الهدنة بما فيها الجوانب العسكرية لدعم الامتثال للهدنة واحترامها، ومع أنه لن تكون هناك مراقبة مستقلة، سوف يقدم مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن دعم التنسيق الذي يطلبه الأطراف للمساعدة في تنفيذ الهدنة.

* الهدنة قابلة للتمديد بموافقة الأطراف.

إلى ذلك رحّب المجلس الانتقالي الجنوبي بالهدنة، وأكد أن قواته ستوقف العمليات العسكرية في خطوط التماس.

وقال المتحدث باسم المجلس علي الكثيري في بيان "استجابة للوضع الإنساني الملحّ، ودعمًا لجهود مجلس التعاون الخليجي والجهود الأممية من أجل السلام والاستقرار، نرحب بإعلان مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة هدنة لمدة شهرين، مؤكدين وقف إطلاق النار في جميع خطوط التماس، داعين إلى انتهاز هذه الفرصة لسلام دائم".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى