هبة حضرموت: لا علاقة لنا باحتجاجات المكلا وما رافقها من تخريب

> «الأيام» غرفة الأخبار

> الهبة: ندعم الاستثمارات الأجنبية ولا نستهدف أي شركات
>أكدت قيادة الهبة الحضرمية ممثلة بالشيخ حسن بن سعيد الجابري أنها لا تستهدف أيّ من الشركات الأجنبية العاملة في القطاعات النفطية.

وقال الشيخ الجابري في بيان إننا ندعم كافة الاستثمارات الأجنبية في محافظة حضرموت لتنمية مقدرات بلادنا وخلق فرص عمل ودعم كافة الأعمال التنموية والإنسانية، وإن كل ما شهده الواقع من خطوات تصعيدية كان نتاج تجاهل الحكومة لمعاناة ومطالب أبناء حضرموت المشروعة".

وأضاف "نؤكد كل التأكيد في قيادة الهبة الحضرمية الثانية المنبثقة من مخرجات لقاء حضرموت العام (حرو) للجميع والمجتمع الدولي حرصنا الشديد على عامل الاستقرار والأمن في محافظة حضرموت وندعو الحكومة إلى العمل بشكل جدي على تهيئة البيئة الآمنة والمستقرة في محافظة حضرموت لخدمة كافة أبناء حضرموت لدعم استقطاب مزيد من الاستثمارات التي ستساهم في تنمية كافة القطاعات الحيوية لما فيه صالح المحافظة على ثروات حضرموت وتنميتها".

في السياق نفى رئيس الهبة الشعبية في محافظة حضرموت الشيخ حسن الجابري، أن تكون الهبة وراء الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها مدينة المكلا خلال اليومين الماضيين، وتسببت بأعمال تخريب طالت مؤسسات رسمية.

وأكد الجابري، وهو رئيس لجنة تنفيذ مخرجات مؤتمر حضرموت العام، الداعية إلى ”هبّة حضرمية“ شعبية وقبلية في مناطق حضرموت، أن ”تردي الخدمات الضرورية كالكهرباء، في مدينة حارّة وساحلية كالمكلا، واستمرار انقطاعها لساعات طويلة منذ أول أيام شهر رمضان، دفع الناس إلى الخروج إلى الشارع تعبيرًا عن احتجاجهم وغضبهم من الظلم الواقع عليهم، في ظل غياب السلطات المحلية والحكومة وعدم وجود جهات رقابية“.

وقال في تصريح نشرته وكالة "إرم نيوز“، أمس إن” تردي خدمة الكهرباء في المناطق الساحلية من محافظة حضرموت، هو مشكلة أزلية، بسبب التلاعب بمخصصات الوقود وممارسة الفساد بحق الشعب، في ظل غياب الإجراءات الرقابية على عمليات تزويد محطات توليد الطاقة الكهربائية بمادة الديزل، وضعف الطاقة المنتجة“.

وعبّر الجابري، عن ”استغرابه من التحجج حاليًا بعدم وصول مخصصات الوقود لتشغيل محطات التوليد بسبب مزاعم احتجاز الناقلات النفطية“، في إشارة إلى بيان مؤسسة الكهرباء بساحل حضرموت، الذي قال إن عملية تراجع الخدمة يأتي بسبب منع وصول ناقلات الوقود إلى محطات التوليد.

وأكد الجابري المتواجد حاليًا في العاصمة السعودية الرياض، للمشاركة في المشاورات اليمنية – اليمنية الجارية، أن” الهبة الحضرمية“ لم توقف أي ناقلة نفطية منذ نحو أسبوع، بعد أن أوقفت السلطات الديزل المدعوم على المواطنين، وأن وضع الكهرباء هو الوضع السيئ ذاته سواء خلال حدوث أزمات أو من غيرها.

وكشف الجابري، عن اتفاق تم إبرامه في الرياض مع محافظ حضرموت، اللواء الركن فرج البحسني، ينص على مرور 550 ألف لتر من مادة الديزل بشكل يومي، وأن يتم تخصيص 495 ألف لتر منها لتزويد محطتي توليد الكهرباء في مدينة المكلا، اللتين تعملان بمادة الديزل وبقدرة 75 ميجا واط، على أن تخصص الكمية المتبقية لتغطية احتياجات النقابات والمواصلات العامة والخدمات التي يستفيد منها المواطنون.

وقال الشيخ الجابري، إنه ينبغي على الشعب أن يمارس دور الرقيب على جميع الجهات والمؤسسات الخدمية، لمعرفة عمليات الفساد الجارية ووقفها ووضع حد للعبث وتبديد ثروات المحافظة ومقدراتها.

وفيما يخصّ مطالب”الهبة الحضرمية“ وتجاوب الحكومة اليمنية معها في ظل تواجده حاليًا في الرياض، أكد رئيس لجنة تنفيذ مخرجات مؤتمر حضرموت العام، الشيخ، حسن الجابري، أنه لم يلتق برئاسة مجلس الوزراء حتى الآن. وقال إنه يأمل في لقائه ولقاء رئيس الجمهورية، في أقرب فرصة، لتحقيق مطالب أبناء حضرموت كاملة.

ومنذ ديسمبر المنصرم، تعيش محافظة حضرموت، احتجاجات شعبية وقبلية، تحت مسمى ”الهبّة الحضرمية“، تنديدًا بتردّي الأوضاع المعيشية والخدمية في مناطقهم الغنية بالثروات، ومطالبة قوات المنطقة العسكرية الأولى التابعة للجيش اليمني، بمغادرة مناطق وادي وصحراء المحافظة، وتمكين أبناء حضرموت من تأمين مناطقهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى