​تشلسي حامل اللقب يواجه ريال مدريد صاحب الرقم القياسي في ربع النهائي

> لندن «الأيام» أ . ف . ب :

>
* يواجه نادي تشلسي الإنكليزي حامل لقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم مساء اليوم الأربعاء فريق ريال مدريد الإسباني ، حامل الرقم القياسي في عدد مرات إحراز اللقب (13) .. وبرغم القيود المفروضة على نادي غرب لندن يحاول تشلسي البقاء بـ"مزاج جيد" على حد تعبير مدربه الألماني توماس توخل.

* في إطار ذهاب الدور ربع النهائي من بطولة أبطال أوروبا التي ستقام في لندن ، تبدأ اليوم مبارزة بين تشلسي الإنكليزي، حامل لقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ، وريال مدريد الإسباني صاحب الرقم القياسي في عدد مرات إحراز اللقب (13) حيث يشهد تشلسي موسما مضطربا، نتيجة العقوبات المالية المفروضة عليه ، وعلى مالكه (الملياردير رومان أبراموفيتش) من الحكومة البريطانية التي تعتبره مقرباً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، وذلك على خلفية الهجوم الروسي على أوكرانيا .. وعلى الرغم من هذه القيود المفروضة على نادي غرب لندن ، يحاول البقاء بـ "مزاج جيد" على حد تعبير مدربه الألماني توماس توخل.

 * وفيما تخطى ليل الفرنسي ثمن النهائي بفوزه ذهاباً وإياباً (2 - صفر و2 - 1) ، واستمراره في المنافسة، على مقعد مؤهل إلى دوري الأبطال حيث يحتل المركز الثالث راهناً في الدوري الإنكليزي ، ولو بفارق كبير عن مانشستر سيتي المتصدر ، إلا أن مواجهته اليوم ، ستكون عالية المخاطر أمام متصدر الدوري الإسباني، خصوصاً بعد خسارته القاسية والمفاجئة في البريمير ليج أخيراً ، أمام ضيفه فريق برنتفورد 1 - 4 الذي تغلب عليه للمرة الأولى منذ عام 1939، وحاول المدير الفني توماس توخل التخفيف من وقع الخسارة ضد برنتفورد بقوله :"بعد عدة انتصارات لن أخوض الدراما .. لماذا نقوم بذلك؟" ، وطالب لاعبيه بالرد أمام ريال مدريد .. "يصعب تقبّل ذلك لأنه غير اعتيادي .. هذا ملخص لأحداث غريبة لكن يتوقف علينا (معالجة الأمر) وهذه غلطتنا" .. مضيفا :"سنبحث بعمق أسباب حدوث ذلك ، وسوف نحلل ونهضم الأمور، لا شيء غير ذلك".

 * سيناريو مماثل عاشه تشلسي الموسم الماضي في الأسبوع عينه عندما خسر على أرضه أمام وست بروميتش ، الذي هبط لاحقاً 2 - 5، فكان جرس إنذار قبل فوزه خارج أرضه على بورتو البرتغالي في ربع نهائي دوري الأبطال .. وأعاد توماس توخل، إحياء الـ"بلوز" وقاده إلى اللقب على حساب مواطنه مانشستر سيتي الذي كان مرشحاً للتتويج.

 * أما (ريال مدريد) الذي يتصدر الدوري الإسباني ، ويتجه لحصد اللقب ، فقد دقّ جرس الإنذار بعد خسارته الموجعة في أرضه ، أمام غريمه برشلونة صفر - 4 .. ويعوّل المدرب الإيطالي (كارلو أنشيلوتي) على مهاجمه الفرنسي (المخضرم كريم بنزيمة)، صاحب ثلاثية رائعة، قلبت الطاولة على باريس سان جرمان ونجومه في ثمن النهائي (صفر - 1 و3 - 1)، بالإضافة إلى حارسه البلجيكي المتألق تيبو كورتوا الذي حمل سابقاً ألوان تشلسي .. وبرغم سيطرته على الدوري ، ساهمت مباراة مدتها 90 دقيقة بتطيير إنجازات كارلو أنشيلوتي الذي يواجه انتقادات في أسلوب هجماته المرتدة، نقص التدوير في التشكيلة وشخصيته السلبية ضد باريس سان جرمان في ذهاب ثمن النهائي .. وبحال أي خطوة ناقصة للريال المتوج آخر مرة في 2018 أمام تشلسي يكون أنشيلوتي قد بدأ يعيش مجدداً شبح الإقالة، كما حدث معه عام 2015 مع الريال ورئيسه فلورنتينو بيريس .. وفي 5 مواجهات بين الطرفين ، فاز تشلسي ثلاث مرات ، وتعادلا مرتين ، بينها نهائي كأس الكؤوس الأوروبية 1971 عندما فاز تشلسي 2 - 1 في مباراة معادة بعد التعادل في الأولى 1 - 1 .. كما تواجه الفريقان في نصف نهائي دوري الأبطال الأخير حيث تعادلا 1 - 1 في مدريد وفاز تشلسي إيابا بهدفي الألماني تيمو فيرنر ومايسون ماونت.

 * ويبدو بايرن ميونيخ مرشحاً لتخطي فياريال الإسباني حامل لقب الدوري الأوروبي"يوروبا ليج" عندما يحلّ عليه ذهاباً اليوم الأربعاء،

لكن برغم القوة الهجومية الضاربة مع الهداف البولندي روبرت ليفاندوفسكي، يتعين على بطل أوروبا ست مرات آخرها في 2020، الحذر من "الغواصة الصفراء" مع مدربها الخبير في البطولات القارية أوناي إيمري ، ولعب بايرن مرتين مع فياريال حيث خرج فائزاً 2 - صفر و3 - 1 في دور المجموعات لدوري الأبطال 2011 - 2012 .. ويعوّل النادي البافاري على نجاعة (ليفاندوفسكي) ثالث أفضل هداف في تاريخ المسابقة (85)، بعد البرتغالي كريستيانو رونالدو (140) والأرجنتيني ليونيل ميسي (125) ، وهو يأمل في تعزيز صدارته لهدافي النسخة الحالية (12) ومعادلة رقمه القياسي في موسم 2020 عندما سجل 15 هدفاً.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى