​بمشاركة 65 صحيا..بدء ورشة الخدمات الصحية الأساسية

> عدن«الأيام» خاص:

>
دشنت وزارة الصحة العامة والسكان في مدينة عدن اليوم الأحد فعاليات ورشة العمل الخاصة بمراجعة الخدمات الصحية الأساسية (MSP) ، بدعم من منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي.

وتأتي هذه الورشة ضمن مشروع رأس المال البشري وتستمر لمدة 3 أيام، بمشاركة 65 مشاركًا من عدد من القطاعات الصحية والمنظمات الدولية ذات العلاقة، وتناقش عددًا من المحاور المتعلقة بتقييم الوضع الصحي من حيث تطبيق حزمة الحد الأدنى من الخدمات الصحية، وخدمات المختبرات الأساسية في مستويات مختلفة من الخدمات، ومستوى الرعاية ومتطلبات النظافة، وجودة الخدمات الأساسية والأدوية في مستويات الرعاية الصحية المختلفة، والمؤشرات الديموغرافية للصحة الإنجابية، ومجموعة البرامج الصحية المتضمنة الأمراض المعدية والتغذية وصحة الطفل والام والوليد والصحة العقلية والصحة والبيئة.

وحث د.علي الوليدي وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية المشاركين على ضرورة العمل بروح الفريق الواحد للخروج بخطط إيجابية تدعم برامج خدمات الحد الأدنى في القطاع الصحي.

واستعرض الوليدي الوضع الوبائي الراهن في البلاد وجملة الإجراءات والتدابير المتخذة من قبل وزارة الصحة وبدعم من شركائها لمواجهة ظهور بعض الوبائيات وعمل الخطط اللازمة لمجابهتها.

واستعرض مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الصحة د.عبدالرقيب محرز والمدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في بلادنا د.أدهم رشاد، الوضع الصحي الراهن وجملة الإجراءات والتدابير المتخذة لمجابهة التحديات وإعداد الخطط ذات التأثير على الواقع الصحي وتحسين جودته.

ووفقًا للتفاصيل، تضم المكونات الأساسية لحزمة خدمات صحية أساسية تسع خدمات أساسية، هي رعاية الأمهات وحديثي الولادة والطفولة والتحصين والتغذية والأمراض المعدية وغير المعدية والخدمات الصحية الطارئة والعمليات الجراحية الصغرى والتثقيف الصحي والصحة النفسية والإعاقة وإعادة التأهيل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى