برنامج الغذاء: حرب أوكرانيا ترفع الأسعار 7 أضعاف باليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> بيزلي: ساءت الأوضاع باليمن هذا العام وربما تعود إلى نقطة اللاعودة
> أفاد برنامج الغذاء العالمي أن الحرب في أوكرانيا تسببت في زيادة الأسعار بشكل كبير في اليمن، وأن بعض السلع ارتفعت أسعارها سبعة أضعاف، فيما أظهرت دراسة تحليلية عن الوضع الإنساني أن نحو 160 ألف شخص في اليمن قد يواجهون ظروفًا شبيهة بالمجاعة مع نهاية العام الحالي.

وقال المدير التنفيذي للبرنامج ديفيد بيزلي، في بيان عقب التوقيع على منحة إضافية من الاتحاد الأوروبي أمس الأربعاء: «إن حجم الأزمة في اليمن مذهل، وإنهم بحاجة ماسة إلى التمويل للوصول إلى الملايين الذين هم في أمسّ الحاجة إليها قبل فوات الأوان»، مضيفا القول «منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا، ارتفعت بعض الأسعار في اليمن سبعة أضعاف، وهي ضربة مدمرة للعائلات التي على حافة الهاوية بالفعل. لا يمكننا المجازفة بالوصول إلى نقطة اللاعودة».

وأكد المسؤول الأممي في بيانه أن الأوضاع في اليمن ساءت هذا العام، حيث "يحتاج 17.4 مليون شخص حاليًا إلى مساعدات غذائية. وأنه بين يونيو وديسمبر، تُظهر أحدث التوقعات أن عدد الأشخاص غير القادرين على تلبية الحد الأدنى من احتياجاتهم الغذائية سيصل إلى 19 مليون شخص".

كما تشير الدراسة التحليلية أيضًا إلى أن عدد الأشخاص الذين يواجهون ظروفًا شبيهة بالمجاعة يمكن أن يزيد خمسة أضعاف في النصف الثاني من هذا العام - من 31000 إلى 161000 شخص.

وأضاف أن «آلاف اليمنيين على حافة المجاعة بالفعل، والعديد منهم مهددون بالقتال المكثف»، حيث تعاني البلاد من ارتفاع أسعار المواد الغذائية نتيجة الحرب في أوكرانيا، والتي أثرت على الإمدادات الغذائية العالمية.

إلى ذلك قال المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز ليناريتش: «إنه وبعد سبع سنوات من الصراع، أصبح مستوى المعاناة في اليمن لا يوصف»، والاستجابة الإنسانية تعاني من نقص التمويل بشكل مقلق. وإن هذا هو الوقت المناسب للمجتمع الدولي لزيادة تمويله وللأطراف المتحاربة كي تنهي هذا الصراع". حسب ما نشرته صحيفة البيان الإماراتية أمس الأربعاء.

ويقول برنامج الغذاء العالمي، إنه وخلال العام الجاري يهدف إلى الوصول إلى 12.9 مليون شخص في اليمن بالمساعدات الغذائية الطارئة، و3.7 ملايين طفل وأم يعانون من سوء التغذية والعلاج والوقاية، و2.4 مليون تلميذ في برامج التغذية المدرسية، و1.5 مليون يمني ببرامج سبل العيش.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى