​لحج.. أمسية رمضانية تناقش واقع الوضع الزراعي في الجنوب

> الحوطة «الأيام» خاص

>
​نظمت منسقية المجلس الانتقالي الجنوبي في كلية الزراعة بلحج أمسية رمضانية، أمس، لمناقشة واقع الوضع الزراعي في الجنوب.

وتحدث د. ناصر أحمد جمباء رئيس المنسقية دور كلية ناصر للعلوم الزراعة في رفد الجنوب بالكادر الزراعي موضحا البدايات الأولى للتعليم الزراعي منذ تأسيس المعهد الزراعي في عام 1969م وحتى تأسيس كلية الزراعة في عام 1975- 1976 حيث بلغ عدد الدفع التي تخرجت من الكلية 45 دفعة وعدد الخريجين 1480 كادرًا زراعيًا.

وركز أحمد محمد بن قفلة مدير إدارة الإرشاد والتدريب الزراعي بوزارة الزراعة عن دور الإرشاد الزراعي في عملية التنمية والتطوير الزراعي وتحدث فيها عن أهمية الإرشاد الزراعي ودوره كونه همزة الوصل بين مراكز البحوث الزراعية والمزارع، وتوجيه الفلاحين والمزارعين بالتوجيهات الزراعية التي تساعده في تطوير العمل الزراعي.


ويعد مركز البحث في العلوم الزراعية أول مركز في الجزيرة العربية بأبين ولعب هذا المركز في تطوير وتحسين العمل الزراعي في الجنوب.
وتحدث سعيد سيلان مدير الإرشاد الزراعي بلحج عن دور الإرشاد الزراعي في تطوير العمل والوقع الزراعي والدور الذي كان يقوم فيه قسم الإرشاد الزراعي في إدارة الزراعة وتوجيه الفلاحين والتعاونيات الزراعية التي كانت في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.

وتحدث أحمد طيرم مدير التخطيط بمكتب وزارة الزراعة بلحج عن دور البحوث والإرشاد الزراعي في تطوير العمل الزراعي، وكيف كانت تصدر العديد من المنتجات الزراعية إلى بلدان خارجية.

وناقشت الأمسية عدد من المشاكل التي تسببها المبيدات الزراعية بسبب عدم الرقابة على استيرادها وما سببته من ضرر كبير في الزراعة والمحاصيل الزراعية والمعوقات وأهمها عدم وجود موازنات تشغيلية وعدم وجود خطط وبرامج للعمل الزراعي وتعطيل دور مركز البحوث والإرشاد الزراعي والتركيز على المحاصيل النقدية وإهمال المحاصيل الغذائية، وغيرها من المعوقات التي تواجه العمل الزراعي في الجنوب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى