​تحول مفاجئ.. تويتر تدرس الموافقة على عرض إيلون ماسك

> «الأيام» العين:

> تعتزم تويتر إعادة النظر في عرض استحواذ الملياردير الأمريكي إيلون ماسك على الشركة مقابل 43 مليار دولار، وفقا لـ"وول ستريت جورنال".

الصحيفة الأمريكية أشارت أيضا إلى أن شركة تويتر قد توافق على التفاوض بشأن الصفقة.

وتأتي تلك التقارير رغم إعلان الشركة الأسبوع الماضي تبني خطة الحبة السامة كإجراء احترازي ضد رغبة ماسك في الاستحواذ على الشركة.

عرض استحواذ مغري

في 14 أبريل 2022، قدم إيلون ماسك عرضا مغريًا للاستحواذ على شركة "تويتر" بالكامل مقابل أكثر من 41 مليار دولار.

وحسب رويترز، أفاد إفصاح تنظيمي بأن الملياردير ماسك عرض شراء تويتر مقابل 41.39 مليار دولار.

وينطوي عرض ماسك السعري عند 54.20 دولار للسهم على علاوة 38% فوق سعر الإغلاق لسهم تويتر في الأول من أبريل/نيسان، والذي كان آخر يوم تداول قبل الإعلان عن استثمار الرئيس التنفيذي لتسلا في أكثر من 9% بالشركة.

وقال ماسك في رسالة إلى رئيس مجلس إدارة تويتر بريت تايلور: "لقد استثمرت في تويتر لأنني أؤمن بإمكانية أن يكون منصة لحرية التعبير في جميع أنحاء العالم، وأعتقد أن حرية التعبير هي ضرورة مجتمعية لديمقراطية فاعلة".

وتابع: "منذ أن قمت باستثماري، أدرك الآن أن الشركة لن تزدهر ولن تخدم هذه الضرورة المجتمعية في شكلها الحالي.. تويتر بحاجة للتحول إلى شركة خاصة".

وأضاف "عرضي هو أفضل عرض نهائي لدي، وإذا لم يتم قبوله ، فسوف أحتاج إلى إعادة النظر في موقفي كمساهم".

ويأتي ذلك بعد أيام فقط من رفض الملياردير الحصول على مقعد في مجلس إدارة شركة التواصل الاجتماعي. وكان من شأن حصول ماسك على مقعد في مجلس الإدارة، أن يمنعه من الاستحواذ المحتمل على الشركة.

ويمتلك ماسك أكثر من 87 مليون سهم في تويتر تتجاوز قيمتها 3.5 مليار دولار. والملياردير الأمريكي مستخدم متكرر لتويتر ولديه أكثر من 80 مليون متابع ، لكنه انتقد مؤخرًا نهجها في حرية التعبير وقال إنه يفكر بجدية في بناء منصة وسائط اجتماعية جديدة.

تويتر والمناورة بخطة "حبة السم"

من جانبه، أعلن موقع "تويتر" في 20 أبريل الجاري، أنه غير مهتم بأن يشتريه إيلون ماسك أغنى رجل في العالم دون صراع، فيما يسابق ماسك، الزمن للحصول على تمويل لصفقة الاستحواذ بقيمة 43 مليار دولار.

وقام مجلس إدارة تويتر بمناورة دفاعية يمكن أن تحبط عرض ماسك للاستحواذ عليه، لكن إيلون ماسك لا يزال لديه مجموعة من الخيارات التي تشير إلى أن هذه المواجهة على الأرجح لم تنته بعد.

وذكر مجلس إدارة تويتر، أنه تبنى خطة حقوق المساهمين المعروفة باسم "حبة السم"، والتي ستجعل من الصعب على ماسك (أو أي مشتر آخر محتمل) الاستحواذ على الشركة دون موافقة مجلس الإدارة.

يأتي ذلك، فيما يعمل بنك مورجان ستانلي، الذي اختاره ماسك لإدارة جانبه من الصفقة المحتملة، بدعوة البنوك والمستثمرين المحتملين الآخرين لدعم تمويل العرض، وفقاً لما نقلته صحيفة "نيويورك تايمز" عن 4 مصادر.

وقال أحد المصادر، إن ماسك يركز أولاً على تدبير التمويل عبر الديون ولم يبدأ بعد في السعي للحصول على تمويل بحقوق الملكية لعرضه القائم.

فيما كشف اثنان من المصادر، أن ماسك يقوم بتقييم حزم مختلفة من الديون، بما في ذلك المزيد من الديون الكبيرة المعروفة باسم "الديون الممتازة"، إضافة إلى قرض بضمان أسهمه في تسلا.

وجاءت خطة "حبة السم" بعد يوم من تقديم ماسك عرضًا للاستحواذ على جميع الأسهم التي لا يمتلكها في الموقع مقابل 54.20 دولارًا للسهم الواحد، مما يقدر قيمة الشركة بحوالي 41 مليار دولار، ويمثل ذلك علاوة بنسبة 38٪ على سعر إغلاق سهم تويتر في اليوم السابق للكشف عن حصة ماسك الكبيرة.

وسوف تبقى خطة "حبة السم" سارية لمدة عام تقريبًا وسيتم تفعيلها إذا قام ماسك بزيادة حصته في الشركة إلى 15٪، فهو يمتلك حاليًا نحو 9% من الأسهم.

وتعطي هذه الخطة جميع المساهمين الآخرين الحق في شراء سهم إضافي واحد لكل سهم يمتلكونه بسعر مخفض، ففي حين سيتعين على المساهمين الآخرين دفع 210 دولارًا لكل سهم جديد، سيكون على ماسك (أو أي مستثمر غير ودي آخر) دفع 420 دولارًا.

وأشارت بلومبرج إلى أنه في حين أن ماسك هو أغنى شخص في العالم بثروة تقدر بنحو 261 مليار دولار، فإن أغلب ثروته عبارة عن أسهم في شركة تسلا، وبالتالي قد لا يمتلك السيولة النقدية الكافية للاستحواذ على تويتر.

ماسك يحرق "حبة السم"

وعكس مسار التحليلات، نجح قام الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، في جمع مبلغ 46.5 مليار دولار، في إطار مساعيه لشراء حصة مسيطرة في شركة "تويتر".

وذلك، وفقا لوثائق قدمها مؤسس شركة تسلا الأمريكية للسيارات الكهربائية إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

ويعتزم ماسك التقدم بعرض رسمي لجميع المساهمين الحاليين في تويتر، بهذا المبلغ النقدي، الذي يتضمن قرضا بقيمة 25 مليار دولار، وأكثر من 21 مليارا جمعها من مصادر أخرى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى