​العثور على قطع أثرية ونقوش مستندية بأبين «صور»

> زنجبار «الأيام» خاص

>
عثر مواطنون في منطقة باتيس بمديرية خنفر في أبين، أمس، على قطع أثرية ونقوش مستندية أثناء العمل في حفر أرض زراعية.


وبحسب مصدر محلي، فإنه قد يكون هذا المكان هو معبد من معابد الشمس لمملكة قتبان الأثرية وأنه يجب الحفاظ عليها كونها تعتبر بوابة لدراسة هذهِ الآثار للماضي منذ آلاف السنين كون أبين واحدة من المحافظات التي تشتهر بالآثار.


وأضافت المصادر أنه تم التواصل مع رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار والمتاحف من أجل التواصل مع مكتب الهيئة بالمحافظة من أجل النزول إلى مكان الأرض التي وجدت فيه هذهِ القطع الاثرية وتوثيقها كون أبين تعتبر مواطن الحضارة في جنوب شبه الجزيرة العربية منذُ فجر التاريخ إلا أن فرع الهيئة في أبين لم يقم بدوره كما ينبغي وغض النظر عن ذلك وكأن الأمر لا يعنيه متناسيا أن ذلك يأتي في إطار مهامه اليومية.


وتتعرض المناطق الأثرية في أبين للعبث والتخريب من قبل بعض المواطنين والنازحين في مناطق العصلة الأثرية بالطرية والمشقافة ومنطقة كود القرو الأثرية بمدينة زنجبار التي تحاكي هذه الآثار عبق وتاريخ الحضارة الأبينية من قبل الذين لا يفهمون معنى كلمة الآثار.

وكانت العديد من الشخصيات الاجتماعية والمهتمون قد طالبوا في وقت سابق بوقف التعديات والعبث الذي تتعرض له المناطق الأثرية ومحاسبة من يقومون بالعبث بها على أن تقوم الجهات ذات العلاقة بتسويرها والحفاظ عليها من قبل العابثين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى