​في يوروبا ليج : رينجرز ووست هام لمنع إقامة نهائي ألماني

> برلين «الأيام» أ . ف . ب :

>
* تبدو أبواب نهائي ألماني النكهة ، في مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليج" لكرة القدم ، مشرّعة على كافة الاحتمالات وذلك عندما يستقبل لايبزيج الألماني ضيفه جلاسكو رينجرز الاسكتلندي ، فيما يحلّ مواطنه أينتراخت فرانكفورت ، ضيفاً على وست هام الإنكليزي مساء اليوم الخميس في ذهاب الدور نصف النهائي.

 * فاز لايبزيج في طريقه إلى المربع الذهبي على أبرز الأندية الأوروبية في الأدوار الإقصائية فأخرج ريال سوسييداد الإسباني في دور الـ 16 (2 - 2 ذهاباً و3 - 1 إياباً) ، ثم أتالانتا الإيطالي بمجموع المباراتين 3 - 1 في ربع النهائي ، لكنه اضطر إلى بذل جهود مضاعفة خارج عرينه بعدما سقط في فخ التعادل على أرضه في المباراتين.

 * ويعود نادي ألمانيا الشرقية سابقاً ، إلى معقله لخوض ذهاب نصف النهائي ، على أمل أن يحقق نتيجة مماثلة ، لتلك التي حققها عندما واجه فريقاً اسكتلندياً للمرة الأخيرة وكان ذلك أمام سلتيك في موسم 2018 - 2019 في دور المجموعات لمسابقة "يوروبا ليج" حين فاز على أرضه 2 - صفر ذهاباً ، ثم خسر 1 - 2 ذهاباً.

 * وبإمكان فريق رينجرز أن يستغل واقع أن لايبزيج الذي يحقق نتائج رائعة مذ تسلم تيديسكو المهمات الفنية ليقوده إلى نهائي الكأس المحلية، لم يفز سوى في مباراتين من السبع الأخيرة على أرضه .. إضافة إلى غياب الثلاثي المجري (فيلي أوربان والفرنسي محمد سيماكان والسلوفيني كيفن كامبل) للإيقاف .. وكان (تيديسكو) حلّ قبل 4 أشهر ، بدلاً من الأميركي (جيسي مارش) ليصعد بالفريق من المركز الحادي عشر إلى الرابع المؤهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، كما كان سقوطه أمام أونيون برلين 1 - 2 السبت الأوّل للايبزيج منذ فبراير لينهي سلسلة من 15 مباراة توالياً ، لم يذق خلالها طعم الخسارة.

 * في المقلب الآخر ، يعود أبرز انتصار أوروبي لـ (فريق وست هام) أمام نادٍ ألماني ، إلى عام 1965 ، في نهائي كأس الكؤوس الأوروبية وذلك عندما فاز على ميونيخ 1860 بنتيجة 2 - صفر على ملعب ويمبلي الشهير .. ولم تتوقف إنجازات نادي شرق لندن عند هذا الحدّ، بل فاز في المواجهة التي جمعته مع أينتراخت فرانكفورت في موسم 1975 - 1976 ، إذ قلب تأخره 1 - 2 في فرانفكورت ذهاباً إلى فوز 3 - 1 على أرضه إياباً في نصف النهائي قبل أن يخسر في النهائي أمام أندرلخت البلجيكي 2 - 4.

 * وفي حال أراد "الهامرز" إضافة كأس أوروبية جديدة ، إلى سجله فعليه ربما أن يتخطى ناديين ألمانيين بداية بفرانكفورت وثم المرشح لبلوغ المباراة النهائية لايبزيج .. في المقابل ، أدهش فرانكفورت عالم الكرة المستديرة ، عندما نجح في إقصاء برشلونة الإسباني ، أبرز المرشحين لرفع الكأس ، في ربع النهائي بفوزه عليه 3 - 2 إياباً في معقله في كاتالونيا "كامب نو" ، بعد تعادلهما 1 - 1 ذهاباً.

 * ورغم ذلك الإنجاز الكبير ، حذّر المدرب النمسوي أوليفر جلاسنر فريقه (فرانفكورت) قائلاً : "علينا أن نُبقي أقدامنا على الأرض" .. وعلى غرار وست هام ، فاز فرانكفورت على مواطنه بوروسيا مونشنجلادباخ ليرفع الكأس الأوروبية الوحيدة في سجله، وكان ذلك في نهائي كأس الاتحاد الأوروبي التي أحرزها بأفضلية الأهداف خارج أرضه في عام 1980.

 * يعتمد فرانكفورت الذي سيخسر جهود مدافعه الشاب الفرنسي أوبيتي إيفان نيديكا جراء طرده أمام برشلونة إياباً، على سجله الناجح ن حيث تشير الأرقام إلى عدم خسارته ، سوى مباراتين من العشر الأخيرة خارج ملعبه ، في حين لم يذق طعم الخسارة في 5 من مبارياته الأوروبية في "يوروبا ليج" في عقر دار منافسيه هذا الموسم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى