​الإمارات تشيّع الشيخ خليفة وعدن تعلن تنكيس الأعلام والحداد

> أبوظبي«الأيام» وكالات:

>
أعلنت السلطة المحلية في العاصمة عدن أمس الجمعة الحداد وتنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام وذلك وفاءًا للمغفور له بإذن الله الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

ووجه محافظ عدن أحمد حامد لملس مديري عموم المكاتب التنفيذية والوحدات الإدارية، ومديري فروع الهيئات والمصالح والشركات الوطنية عدن، ببدء إجراءات الحداد من أمس الجمعة، وكذا تنكيس الأعلام فوق كل المرافق والوحدات وفروع الهيئات والمؤسسات والشركات لمدة ثلاثة أيام، وذلك تنفيذًا لتوجيهات رئيس مجلس القيادة الرئاسي.

وشيعت الإمارات العربية المتحدة رئيسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عن عمر يناهز 73 عاما، وأعلنت الحداد أربعين يوما.


ومساء الجمعة، أدى ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد ومجموعة من الشيوخ صلاة الجنازة على الشيخ خليفة.

وبحسب الوكالة الإماراتية"ووري جثمان الفقيد إلى مثواه الأخير في مقبرة البطين في أبوظبي".

وأعلنت الإمارات"إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع قائد الوطن وراعي مسيرته صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه ... أمس الجمعة 13 مايو".

وقالت وزارة شؤون الرئاسة في بيان رسمي"تنعى وزارة شؤون الرئاسة إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع قائد الوطن وراعي مسيرته صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه راضيا مرضيا اليوم الجمعة".

وسيتولى نائب الرئيس ورئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وهو أيضًا حاكم دبي، الرئاسة بموجب الدستور حتى يجتمع المجلس الاتحادي الذي يضم حكام الإمارات السبع في غضون 30 يومًا لانتخاب رئيس جديد.

كان الشيخ خليفة، المولود سنة 1948، نادر الظهور في المناسبات العامة منذ إصابته بجلطة دماغية في 2014، وكان أخوه غير الشقيق ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، الحاكم الفعلي للدولة حليفة الولايات المتحدة وعضو منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك).

وكتب محمد بن زايد على تويتر "فقدت الإمارات ابنها البار وقائد ‘مرحلة التمكين‘ وأمين رحلتها المباركة.. مواقفه وإنجازاته وحكمته وعطاؤه ومبادراته في كل زاوية من زوايا الوطن.. أخي وعضيدي ومعلمي، رحمك الله بواسع رحمته وأدخلك في رضوانه وجنانه".

وقالت الوزارة: "إن الإمارات أعلنت الحداد الوطني 40 يومًا، تُنكس فيها الأعلام، اعتبارا من يوم الجمعة، ويعلق فيها العمل بالقطاعين العام والخاص لمدة ثلاثة أيام.

وبدأت التعازي تتدفق من القادة العرب بمن فيهم ملك البحرين والرئيس المصري ورئيس الوزراء العراقي".

تولى خليفة السلطة في عام 2004 في أبوظبي وهي أغنى إمارة في البلاد وأصبح رئيسًا للدولة. ومن المتوقع أن يخلفه ولي العهد الشيخ محمد بن زايد.

وتتولى أبوظبي، التي تمتلك معظم الثروة النفطية للدولة، الرئاسة منذ تأسيس الإمارات العربية المتحدة على يد والد خليفة الراحل، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في 1971.

استلهم الشيخ خليفة في عمله سياسات والده، مهندس الفدرالية الإماراتية، فساند الإمارات الست الاخرى طوال سنوات رئاسته، وخصوصا في ظل الأزمة المالية التي ضربت الدولة في 2009.

وبدأ عهده بتجرية انتخابية نادرة في منطقة الخليج سنة 2006، مع ولادة المجلس الوطني الاتحادي، وهو مجلس استشاري يضم 40 عضوا بينهم نساء.

غاب الشيخ خليفة عن الحياة العامة منذ اصابته بجلطة دماغية في 2014. ولم يظهر الرئيس الإماراتي إلا في مناسبات نادرة.

وكان بدأ مسيرته السياسة مبكرًا بعد قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في ديسمبر 1971 وتشكيل مجلس وزراء اتحادي، حين أصبح الشيخ خليفة يشغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء الاتحادي.

وعيّن نائبا للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة في 1976 وذلك في أعقاب قرار المجلس الاعلى للاتحاد دمج القوات المسلحة تحت قيادة واحدة وعلم واحد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى