​فائز وحيد و3 خاسرين من تأجيل الدوري السعودي وكلاسيكو الاتحاد والهلال

> الرياض «الأيام» متابعات :

>
* فاجأت (رابطة دوري المحترفين السعودي) الجميع ، باتخاذ قرار صادم ومفاجئ ، بشأن جدولة المباريات المؤجلة من الجولة الـ27 من الدوري السعودي، إذ أعلنت إيقاف البطولة كاملة حتى الـ 21 من مايو الجاري ، وهو القرار الذي استفاد منه فريق واحد وتضرر 3 آخرين.

 * رابطة المحترفين قررت تأجيل المباريات المتبقية من الجولة الجارية في الدوري السعودي ، بناءً على قرار وزارة الرياضة وبتوجيه كريم إيقاف المنافسات الرياضية الرسمية لمدة 3 أيام حدادًا على وفاة الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات.

 * وتتصدر قمة الاتحاد والهلال في جدة مباريات الجولة ، خاصة بعد فوز الأخير على الاتفاق في المباراة المؤجلة الأربعاء الماضي وتقليص الفارق في الصدارة بين الفريقين إلى 6 نقاط فقط .. التوقعات رجحت في البداية إقامة المباريات اليوم الإثنين أو غداً الثلاثاء، ومن ثم تأجيل الكلاسيكو للأسبوع القادم بعد مباراة الهلال والفيحاء في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين ، لكن رابطة المحترفين أجلت نهاية الموسم من 29 مايو حتى 23 يونيو القادم في قرار وجد انتقادات حادة.

 * السؤال الأهم حول القرار ، من الفائز ومن الخاسر من هذا التأجيل الكبير؟ ، خاصة مباراة الكلاسيو الحاسمة في صراع اللقب؟ الإجابة نحاول أن نقدمها هنا .. الهلال يُعد الفائز الوحيد من تأجيل المباريات لتلك الفترة الطويلة، وذلك لأنه الأكثر تضررًا لو لعبت المباريات في موعدها المحدد مسبقًا نتيجة الضغط الكبير الذي عاشه الفريق خلال الشهرين الأخيرين.

 * الزعيم خاض مباريات الدوري السعودي قبل توقفه مع بداية شهر رمضان الكريم ، وبعدها لعب 6 مباريات في دور المجموعات من دوري أبطال آسيا، ومن ثم خاض نصف نهائي كأس الملك و4 مباريات من الدوري السعودي في ظرف أسبوعين فقط.

 * ذلك الجدول المضغوط جدًا والمزدحم بالمباريات الصعبة والمهمة في تلك المرحلة الحاسمة من اللقاء ، نال من الفريق بدنيًا وجعل الإصابات تُداهم لاعبيه بقوة ، ولذا طبيعي أن يكون أكثر المستفيد الأكبر من عدم اللعب حاليًا، لأن ذلك سيمنحه فترة للراحة والتقاط الأنفاس والاستشفاء العضلي للاعبين ، خاصة أن منافسيه على العكس تمامًا ، نالوا قسطًا جيدًا من الراحة قبل استئناف البطولة.

 * ودون أدنى شك أن (النصر) أحد أكبر الخاسرين من قرار التأجيل ، رغم أنه سيستعيد بعض مصابيه عند استئناف الدوري، وذلك لأنه حظي بفترة إعداد ممتازة خلال فترة التوقف وعاد بقوة وقدم عرضًا قويًا جدًا أمام الشباب وهزمه بأربعة أهداف مقابل هدفين .. قطار النصر كان بالكاد ينطلق بقوة في المراحل الأخيرة من الموسم ليحسم صراع المركز الثالث المؤهل لدوري أبطال آسيا 2023 مع الشباب لصالحه، وقد رأينا حالة جل اللاعبين ممتازة وملفتة، بجانب أن الحالة المعنوية والذهنية بعد الفوز الكبير في أفضل حالاتها ، لكن التوقف الآن والذي جاء فجأة سيقطع هذا النسق التصاعدي وقد يُعيده للصفر من جديد.

 * الأهلي أحد الخاسرين كذلك لأنه بحاجة للعب مباراة ، والفوز بها الآن ، وبعد التعادل الأخير مع الباطن ، وذلك حتى يحظى الفريق بشيء من الهدوء ويستعيد بعض ثقته المفقودة، لكن توقف الدوري لـ 10 أيام تقريبًا في ظل النتائج المخيبة، فقدان 5 نقاط في آخر مباراتين، سيزيد الضغوطات على اللاعبين لأنهم سيواجهون الانتقادات أينما حلوا.

 * الاتحاد ربما الخاسر الأكبر من هذا التوقف المفاجئ للدوري السعودي ، فالفريق منذ مواجهة الحزم في 18 مارس الماضي لم يلعب سوى 3 مباريات رسمية، وقد تخلل تلك الفترة توقفات عديدة مما كسر النسق البدني والفني للفريق .. الاتحاد واجه الحزم في 18 مارس ثم الفيحاء في نصف نهائي الكأس 4 إبريل ثم توقف لمدة شهر تقريبًا قبل أن يلعب ضد الفتح في السادس من مايو، والآن سيضطر للتوقف حتى الـ 23 من مايو موعد مباراة الكلاسيكو أمام الهلال ، ثم سيخوض مباراة واحدة وبعدها توقف جديد بسبب أيام الفيفا.

 * هذا بجانب أن الضغط الكبير الذي سيعيشه الفريق بلاعبيه وإدارته ومدربه وجمهوره وإعلامه ، بسبب مباراة الهلال ودورها الحاسم في الصراع قد يؤثر ذهنيًا على اللاعبين ، إذ أحيانًا أنت بحاجة للتخلص من المباراة الكبرى الصعبة والانطلاق بعدها بدلًا من انتظارها ووضع الحسابات يوميًا لها .. ضغط عصبي كبير جدًا على الجميع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى