​بمشاركة خبراء من الصحة العالمية...مناقشة مستجدات الوضع الوبائي الخاص بجدري القردة بعدن

> عدن «الأيام» خاص :

>
نظم بقطاع الرعاية الصحية الأولية في مدينة عدن أمس لقاء صحي موسع عبر تقنية الاتصال المرئي الزوم بمشاركة نائب وزير الصحة د.عبدالله دحان ووكيل قطاع الرعاية الصحية الأولية د.علي أحمد الوليدي بالإضافة إلى مدراء عموم إدارة الترصد الوبائي د.أدهم عوض ومدير عام المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني د.عارف محمد ناجي وعدد من الخبراء المختصين في منظمة الصحة العالمية وتم تكريس اللقاء للوقوف على ظهور مرض جدري القرود في عدد من بلدان العالم والإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة لمواجهة أي حالات محتملة.

وأكد نائب وزير الصحة على ضرورة مشاركة المعلومات بين وزارة الصحة العامة والسكان ومنظمة الصحة العالمية.

وشدد دحان على أهمية تنسيق الجهود بين مختلف قطاعات الوزارة تحديد متحدث واحد من طرف الوزارة معني بالتصريح لوسائل الإعلام حول هذا المرض.

وأكد الوليدي على ضرورة تفعيل أوجه التنسيق بين الوزارة ومنظمة الصحة العالمية على مستوى المكتب الرئيسي والمكتب الإقليمي بشأن التحديثات حول تعريف الحالة الوبائية والعمل على تدريب الكوادر الصحية لمجابهتها.


واستعرضت د.دنيس عساف من منظمة الصحة العالمية أهم مستجدات مرض جدري القردة والأعراض المصاحبة له وطرق انتقال المرض، كما قدمت عرضًا موجزًا للخلفية التاريخية للمرض وكيف عاود الانتشار خلال الفترة الأخيرة والدول التي انتشر فيها.

وأشارت عساف إلى أن "جدري القردة هو مرض حيواني منقول بواسطة الحيوان إلى الإنسان ينقل الفيروس من الحيوانات البرية إلى الإنسان وبعدها ينتقل من إنسان إلى آخر وقد انتشر  المرض حتى الان في 11 دولة وذلك حتى تاريخ 23 مايو".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى